العمري: عُمان ملتزمة بربط العملة بالدولار

رئيس البنك المركزي العماني أكد عدم التزام بلاده بمشروع العملة الخليجية الموحدة (رويترز-أرشيف)
رئيس البنك المركزي العماني أكد عدم التزام بلاده بمشروع العملة الخليجية الموحدة (رويترز-أرشيف)

أعلن الرئيس التنفيذي الجديد للبنك المركزي العماني طاهر سليم العمري اليوم أن السلطنة ملتزمة بربط عملتها بالدولار، لكنها غير ملتزمة بمشروع العملة الخليجية الموحدة.

وقال لرويترز "نحن ملتزمون بربط العملة بالدولار وليس بالعملة الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي التي تبناها المجلس قبل عدة سنوات".

وأضاف العمري على هامش اجتماع لمحافظي البنوك المركزية العربية في أول تصريحات له لوسائل الإعلام منذ تعيينه هذا الشهر، أن الريال العماني ليس تحت ضغط في أسواق الصرف الأجنبي رغم أسعار النفط المنخفضة التي تضغط على الأوضاع المالية للدولة وميزان المعاملات الجارية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي نقلت مصادر إعلامية عن المحافظ السابق للبنك حمود سنجور الزدجالي أن وجود عملة موحدة لدول مجلس التعاون الخليجي أضحى أمرا حتميا، وأنه تجري دراسة إجراءات جادة لتحقيق ذلك.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

ارتفعت وتيرة الاستثمارات والتجارة بين قطر وسلطنة عمان، وتوقع خبراء أن يتضاعف حجم التجارة بين البلدين نتيجة زيادة واردات قطر من السلطنة بعد الحصار الذي فرضته دول خليجية على الدوحة.

اقترضت سلطنة عمان مليار دولار لمواجهة الضغوط على ماليتها العامة جراء الهبوط الحاد في أسعار النفط العالمية، وشارك 11 مصرفا في القرض البالغة مدته خمس سنوات.

أعلنت الحكومة العمانية موازنة الدولة لعام 2017، وتوقعت فيها عجزا أقل من السنة الماضية، مع إبقائها على قيود الإنفاق بعد تضرر البلاد من انخفاض أسعار النفط.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة