إبسوس: البطالة أكثر ما يقلق السعوديين

RIYADH, SAUDI ARABIA - DECEMBER 8: A man looks on while others arrive to participate at the first annual ' Bab Rizq Jameel' a job opportunity fair for Saudi youth that is taking place at the Riyadh Convention Center on December 8, 2015 in Riyadh , Saudi Arabia. Bab Rizq Jameel is a growing initiative that was launched with just two jobs in 2003 by a Saudi businessman to create jobs for Saudi men and women by linking them with with the companies that are looking for their skills. BRJ has helped 280.000 Saudi men and women to find training and work in Saudi Arabia. (Photo by Jordan Pix/ Getty Images)
البطالة بين السعوديين تبلغ حوالي 12.7% وفق آخر البيانات المتاحة (غيتي)

أظهر مسح أجرته شركة إبسوس العالمية للأبحاث أن البطالة تتصدر القضايا التي تقلق السعوديين بحسب مؤشرات يوليو/تموز الماضي، يتبعها الخوف من الإرهاب.

وزاد قلق السعوديين من الضرائب أيضا بشكل لافت مقارنة بالمسح نفسه لشهر يونيو/حزيران الماضي، إذ ارتفع بمقدار 12 نقطة، لتأتي الضرائب في المركز الثالث بعد البطالة والإرهاب.

وسئل المشاركون في الاستطلاع عما إذا كانت البلاد تسير في الطريق الصحيح، فقال 71% منهم إنها كذلك، بينما لم يوافقهم الرأي 29%.

وتجري إبسوس هذا المسح عن أسباب القلق في العالم في 26 دولة ويشمل آلاف الأشخاص.

وقد أظهرت بيانات رسمية حديثة في السعودية أن معدل البطالة بين المواطنين بلغ نحو 12.7% في الربع الأول من العام الجاري مواصلا ارتفاعه المطرد في ظل الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط.

وبلغ مجموع السعوديين العاطلين عن العمل نحو 722.9 ألف شخص من أصل قوة عمل سعودية قوامها 5.7 ملايين مواطن.

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن ارتفاع المعدل يوضح التحدي الكبير الذي تواجهه المملكة في الوفاء بتعهدات توفير فرص العمل لمواطنيها في ظل تباطؤ اقتصادي طال أمده.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية + وكالات