موديز تخفض التصنيف الائتماني للبنان

A general view of Lebanon's Central Bank building in Beirut, Lebanon, January 4, 2017. Picture taken January 4, 2017. REUTERS/Jamal Saidi
ديون لبنان ستبلغ 140% من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل حسب التقديرات (رويترز)
خفضت وكالة موديز تصنيفها الائتماني للبنان بسبب مخاطر الائتمان والتراجع المستمر في أوضاع المالية العامة نتيجة زيادة عبء الديون في البلاد، حسب تقييم الوكالة.

وقالت موديز أمس السبت في تقرير إنها خفضت تصنيف لبنان من "B2" إلى "B3" ووضعت نظرة مستقبلية مستقرة بدلا من سلبية، مما يعني أنها لا تنوي تغيير هذا التصنيف الائتماني في المستقبل القريب.

وبحسب تقديرات موديز، من المتوقع أن تصل ديون لبنان إلى 140% من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل، وهو ما يعكس التدهور في رصيد المالية العامة.

وذكر التقرير أن "تكلفة استضافة اللاجئين السوريين، إلى جانب تدهور البنية التحتية، ومحدودية الدعم المقدم من المانحين أدى إلى تقييد النمو الاقتصادي بمتوسط سنوي قدره 1.6% على مدى السنوات الثلاث الماضية".

لكن في الجانب الإيجابي قالت موديز إن "الحكومة اللبنانية لديها سجل حافل من خدمة الدين تحت الظروف الصعبة". وبحسب التقرير، من المتوقع أن يسجل الاقتصاد اللبناني نموا بنسبة 3% خلال العامين الحالي والمقبل رغم سنوات من تراجع الاستثمار وعدم الاستقرار السياسي.

المصدر : وكالة الأناضول