عجز لدى مؤسسة التقاعد السعودية بـ21 مليار دولار

A Saudi investor monitors the stock exchange at the Al-Bilad Saudi Bank on June 15, 2015 in the capital Riyadh. Saudi Arabia's stock exchange allowed foreign investors to trade shares for the first time, boosting efforts by the world's top oil exporter to become a major global capital market. AFP PHOTO / FAYEZ NURELDINE
موارد صناديق التقاعد السعودية لم تعد تكفي لدفع المعاشات (غيتي)

قال عضو مجلس الشورى السعودي هاني خاشقجي إن مؤسسة التقاعد السعودية تعاني عجزا ماليا يبلغ ثمانين مليار ريال سعودي (21.3 مليار دولار).

وأضاف خاشقجي -وهو عضو لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى- أن المؤسسة طلبت دعما من وزارة المالية السعودية، لكنها لم تحصل إلا على خمسة مليارات ريال (1.3 مليار دولار) فقط.

وأشار خاشقجي -بحسب الصحافة السعودية- إلى عجز كبير في فرع معاشات التقاعد للقطاع العسكري، مما جعل مؤسسة التقاعد تستخدم من أموال استثماراتها، حسب قوله.

في السياق نفسه، حذر المحافظ السابق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية سليمان الحميد من نفاد كامل احتياطيات نظام التقاعد العسكري بعد سبع سنوات، والتقاعد المدني بعد 23 سنة.

وطالب الحميد بتعزيز موارد واحتياطيات صندوق التقاعد، وأكد على صعوبة زيادة الاشتراكات التي يدفعها المشتركون لأن مستوى الرواتب لا يساعد على ذلك.

المصدر : الجزيرة + الصحافة السعودية