قطر غاز وراس غاز تنفذان أولى عمليات الشحن المشترك

قال بيتر كولمان، رئيس شركة /وودسايد بتروليوم/ الأسترالية للطاقة، إن خطة قطر لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال ستعرقل النمو المتوقع في صادرات الولايات المتحدة من هذا الغاز.
قطر للغاز تشترك مع راس غاز لتصدير شحنات من الغاز المسال إلى أوروبا (الجزيرة)

أكملت شركتا "قطر للغاز" و"راس غاز" المملوكتان لـ دولة قطر أولى عمليات الشحن المشترك بطريقة مبتكرة لإحدى شحنات الغاز الطبيعي المسال لتسليمها إلى ميناءين ببلدين مختلفين.

وقالت "قطر غاز" اليوم الأحد -في بيان صحفي- إن هذه الطريقة المبتكرة لتسليم شحنة واحدة من الغاز الطبيعي المسال لعدة موانئ من شركتين مختلفتين تعد خير دليل على ما تتمتع به الدوحة من قدرة إنتاجية عالية ومرونة تشغيلية فائقة، إضافة إلى قدرتها المتميزة على تلبية احتياجات العملاء بنجاح.

وأضافت في بيان أن شركتي الغاز الطبيعي المسال قد انتهتا من أولى عمليات التسليم من الغاز المسال ذات التحميل المشترك إلى وجهتين مختلفتين.

وأوضح بيان صحفي لقطر للغاز أن طريقة الشحن المبتكرة هذه تختلف عن الطريقة التقليدية المتبعة في الصناعة لنقل شحنة واحدة من الغاز الطبيعي المسال وتسليمها إلى ميناء واحد من قبل مورد واحد.

وقالت أيضا إنها حملت شحنات تحميلا مشتركا مع "راس غاز" المملوكة للحكومة بنسبة أغلبية، وذلك في مرفأ راس لفان شمالي البلاد.

وأوضحت قطر للغاز أن الشحنات سُلمت لاحقا لمرفأ زيبروغ للغاز المسال في بلجيكا ثم ساوث هوك في بريطانيا. وكانت الشركتان تقومان سابقا بتحميل الشحنات بشكل منفصل لتسليمها إلى وجهات منفردة.

يُشار إلى أنه رغم الحصار المفروض على الدوحة من أربع دول عربية فإن تسليم قطر -وهي أكبر مصدر للغاز المسال بالعالم- لشحنات الغاز المسال لم تتأثر.

المصدر : وكالات