بنوك عالمية تنقل معاملاتها القطرية خارج دبي

People are pictured at the Dubai International Financial Centre in this November 10, 2013 file photo. Islamic banking is based on core principles of the religion. So it is striking that some banks are removing the word "Islam" from their names - a sign of both the potential of Islamic finance to grow, and the obstacles to it becoming mainstream. REUTERS/Omr Mohamed/Files (UNITED ARAB EMIRATES - Tags: BUSINESS)
مركز دبي المالي العالمي تأثر بارتدادات حصار قطر (رويترز)

نقلت وكالة بلومبرغ عن مصادر قولها إن بعض البنوك العالمية أصبحت تقدم خدماتها إلى قطر من خلال مراكزها في لندن ونيويورك بدلا من دبي بسبب الصعوبات التي فرضتها الأزمة الخليجية.

وذكرت المصادر أن بنوكا -كانت تدير معاملاتها مع جهاز قطر للاستثمار ومؤسسات قطرية أخرى من خلال مركز دبي المالي العالمي- قد لجأت إلى مراكز مالية أخرى تجنبا لتأثر علاقاتها بـ الإمارات والسعودية سلبا.

ونقلت بلومبرغ أن بعض العملاء القطريين باتوا يفضلون التعامل مع بنوك خارج منطقة الخليج على التعامل مع بنوك تعمل في مركز دبي المالي العالمي.

وقال محلل إستراتيجي وخبير اقتصادي من بنك ستاندرد تشارترد في لندن إنه "لا جدال في أن كل ضربة سياسية أو اقتصادية لـ دول الخليج سيكون لها ارتدادات على دبي كمركز إقليمي".

وأضاف فيليب دوبا بانتاناس أن الأزمة الحالية "فرضت إعادة ترسيم لقنوات التجارة التقليدية، إن كان ما يتعلق بالبضائع التي لم تعد تمر عبر جبل علي أو المصرفيين الذين أصبحوا يخدمون قطر من خارج المنطقة". ورأى أنه كلما طال أمد الأزمة ستترسخ هذه الاتجاهات الجديدة.

المصدر : وكالات