النفط يرتفع 3% بنهاية تعاملات الأسبوع

حفار نفطي في ولاية تكساس الأميركية (غيتي)
حفار نفطي في ولاية تكساس الأميركية (غيتي)

سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعا كبيرا في نهاية التعاملات الأسبوعية أمس الجمعة بفضل انخفاض الدولار وتراجع عدد الحفارات النفطية التي تشغلها الشركات الأميركية.

وارتفع سعر مزيج برنت القياسي إلى 52.72 دولارا للبرميل، بزيادة 3.3% أو 1.69 دولار عن الجلسة السابقة، في حين ارتفع سعر الخام الأميركي 3% أو 1.42 دولار ليصل إلى 48.51 دولار للبرميل.

وبهذه الزيادات، يكون مزيج برنت قد حقق في الأسبوع المنتهي بأكمله ارتفاعا بنسبة 1.5%، بينما تراجع الخام الأميركي 0.3% في مجمل الأسبوع.

وقالت شركة "بيكر هيوز" لخدمات الطاقة إن شركات الطاقة الأميركية قللت عدد الحفارات النفطية التي تشغلها، في موازاة تقليل خطط الإنفاق، بعدما انخفضت أسعار النفط مؤخرا.

وأوضحت بيكر هيوز أن الشركات الأميركية أوقفت خمسة حفارات في الأسبوع الأخير، ليصل مجموع الحفارات المشغلة في الولايات المتحدة إلى 763 حفارا.

وتظهر في الولايات المتحدة حاليا مؤشرات أولية على تراجع المعروض النفطي في البلاد، وهي أكبر مستهلك للنفط في العالم.

فرغم ارتفاع الإنتاج الأميركي بنسبة 13% منذ منتصف عام 2016 إلى 9.5 ملايين برميل يوميا، فقد انخفضت مخزونات النفط التجارية في البلاد بنسبة 13% من مستواها القياسي الذي سجلته في مارس/آذار الماضي إلى ما دون مستويات عام 2016.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت وكالة بلومبرغ إن شركات النفط الصخري الأميركية توشك أن تنحني أخيرا تحت ضغط أسعار النفط المنخفضة بعدما استفادت من جهود منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لدعم الأسعار.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة