الأسهم تهبط بسبب ترمب وهجوم برشلونة

Traders work on the floor of the New York Stock Exchange (NYSE) in New York, U.S., August 17, 2017. REUTERS/Brendan McDermid
مؤشر ستاندرد آند بورز في نيويورك سجل أكبر خسارة في ثلاثة أشهر (رويترز)

هبطت الأسهم العالمية بعد الهجوم الذي وقع في مدينة برشلونة الإسبانية أمس الخميس وبعد تزايد الشكوك في الولايات المتحدة بشأن قدرة الرئيس دونالد ترمب على تنفيذ أجندته الاقتصادية.

وكانت أسهم شركات السياحة والسفر هي الخاسر الأبرز على مؤشر "ستوكس يوروب 600" الرئيسي صباح اليوم الجمعة، إلى جانب أسهم البنوك. وهبط المؤشر الرئيسي لبورصة مدريد بأكثر من 1%.

وفي وقت سابق تراجعت البورصات الرئيسية في العالم من طوكيو إلى سيدني، متأثرة بهبوط الأسهم في وول ستريت بالولايات المتحدة.

فقد تراجع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" المؤشر الأكثر شمولا في بورصة نيويورك بنسبة 1.5% في جلسة أمس الخميس ليصل إلى 2430 نقطة.

وهذه هي أكبر خسارة يومية للمؤشر بالنسبة المئوية منذ 17 مايو/أيار الماضي، أي في ثلاثة أشهر، كما أنها ثاني أكبر خسارة له في هذا العام.

وتزداد الشكوك في السوق الأميركية بشأن قدرة الرئيس دونالد ترمب على التركيز على أجندته الاقتصادية وتنفيذها في ظل عدم استقرار الفرق المعاونة له، وانزلاقه إلى قضايا جدلية، خاصة بعد تصريحاته بشأن أحداث العنف التي وقعت في مدينة شارلوتسفيل مؤخرا.

واهتزت السوق أيضا بعد أنباء وردت أمس عن استعداد غاري كون كبير المساعدين الاقتصاديين لترمب للاستقالة من منصبه، غير أن تقارير صحفية لاحقة أكدت أنه سيبقى في موقعه، وهو ما خفف التوتر قليلا.

وأمام تقلبات الأسهم، ارتفعت أسعار الأوعية الاستثمارية الآمنة، مثل الذهب والين الياباني، فقد ارتفع الذهب 0.4% إلى حوالي 1293 دولارا للأوقية. وزاد سعر العملة اليابانية 0.5% لتصل إلى حوالي 109 ينات مقابل الدولار الواحد.

المصدر : وكالات