تدشين خط ملاحي مباشر بين ميناء حمد وكراتشي

A ship decks at Hamad port in Doha, Qatar, June 14, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon
قطر تتوسع في خطوط الملاحة للاستغناء عن الموانئ الوسيطة (رويترز-أرشيف)

أعلنت الشركة القطرية لإدارة الموانئ (موانئ قطر) تدشين خط ملاحي مباشر مع باكستان، إذ وصلت أول سفينة حاويات قادمة من ميناء كراتشي الباكستاني إلى ميناء حمد في قطر.

وقالت الشركة في بيان إن هذا الخط يأتي ضمن خدمة باكستان-الخليج التي تقدمها شركة "وان هاي" لنقل البضائع والحاويات بالتعاون مع شركة "سيماتك" للشحن.

وقد وصلت سفينة الحاويات "ليبرا" إلى ميناء حمد أمس الأول الأحد قادمة من ميناء كراتشي، في أول رحلة على هذا الخط الذي سيقدم خدماته أسبوعيا.

وتعتزم "وان هاي" و"سيماتك" تشغيل سفينتين على الخط الجديد بواقع سفينة واحدة لكل شركة وبحمولة إجمالية لكل سفينة تبلغ 1200 حاوية نمطية (قياس عشرين قدما).

وقال مدير ميناء حمد عبد العزيز اليافعي إن الخط الجديد "يقدم المزيد من الخيارات للعملاء والمصدرين والموردين من كلا البلدين، حيث يغطي قائمة جديدة من الموانئ المهمة حول العالم مما سيكون له دور مهم في دعم التبادل التجاري بين دولة قطر والعالم الخارجي".

وأشار إلى أن تدشين الخط الجديد "يأتي في إطار خطة شاملة تهدف للاستغناء عن الموانئ الوسيطة بنسبة 100%".

وقد افتتحت قطر منذ فرض الحصار الراهن عليها في يونيو/حزيران الماضي خطوطا بحرية مباشرة مع موانئ في سلطنة عمان والهند وتركيا، لتستغني بذلك عن ميناء جبل علي في دبي، الذي كان يستخدم ميناء وسيطا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قطر وتركيا تبرمان سبع اتفاقيات تجارية

اتفق الجانبان القطري والتركي على تدشين خط بحري جديد ابتداء من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وجاء الاتفاق في ختام ملتقى رجال الأعمال الأتراك والقطريين الذي انعقد في مدينة إزمير التركية.

Published On 4/8/2017
لقطة جماعية على هامش توقيع اتفاقيات التعاون

أعلنت غرفة قطر عن توقيع 15 اتفاقية تعاون بين شركات قطرية ونظيراتها التركية، خلال الزيارة التي قام بها وفد رجال الأعمال القطريين إلى مدينتي إزمير وإسطنبول التركيتين قبل نحو أسبوع.

Published On 12/8/2017
جانب من زيارة العمل التي أداها وفد من المستثمرين التونسيين إلى الدوحة/غرفة قطر/الدوحة/آب/أغسطس 2017

لم يؤثر الحصار المفروض على قطر أو تراجع النمو الاقتصادي بتونس في مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، إذ يسعى رجال أعمال تونسيون لإبرام شراكات مع مستثمرين قطريين خلال الفترة المقبلة.

Published On 9/8/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة