ترمب يضغط على الصين في ملف التجارة

U.S. President Donald Trump delivers remarks before signing the Veterans Affairs Choice and Quality Employment Act at Trump's golf estate in Bedminster, New Jersey, U.S. August 12, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
ترمب سيطلب فتح تحقيق بشأن الممارسات التجارية الصينية (رويترز)
يعمل الرئيس الأميركي دونالد ترمب على زيادة الضغوط على الصين في ملف التبادل التجاري، بالتزامن مع التوتر السياسي الراهن بشأن كوريا الشمالية.

وصرح مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية أمس السبت بأن ترمب سيطلب غدا الاثنين من كبير مستشاريه التجاريين النظر في فتح تحقيق في الممارسات التجارية للصين التي تقول واشنطن إنها تجبر الشركات الأميركية العاملة هناك على التخلي عن حقوق ملكياتها الفكرية.

وقال مسؤول أميركي إن "ممارسات الصين التجارية وسياساتها الصناعية غير العادلة التي تجبر الشركات على نقل التكنولوجيا وسرقة الملكية الفكرية تضر بالاقتصاد الأميركي والعمال الأميركيين".

وأضاف أن "الإجراء الذي سيتخذ يوم الاثنين يعكس الالتزام الثابت من جانب الرئيس بحل هذه المشكلة نهائيا". وقد يفضي التحقيق إلى فرض رسوم جمركية باهظة على المنتجات الصينية.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يطالب فيه ترمب الصين ببذل مزيد من الجهد لوقف برنامج الصواريخ النووية الذي تطوره كوريا الشمالية في حين تتصاعد التهديدات بين واشنطن وبيونغ يانغ.

لكن مسؤولا أميركيا قال إن الجهود الدبلوماسية بشأن كوريا الشمالية واحتمال إجراء تحقيق بشأن الممارسات التجارية الصينية أمران "لا صلة بينهما على الإطلاق".

وذكر مسؤول آخر أنه إذا فتحت أميركا هذا التحقيق فإنه قد يستغرق مدة تصل إلى عام، ولذلك فإن من السابق لأوانه التكهن بأي إجراءات قد تتخذ ضد الصين في نهاية الأمر.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

U.S. Treasury Secretary Steve Mnuchin and China's Vice Premier Wang Yang attend the U.S. - China Comprehensive Economic Dialogue to discuss bilateral economic and trade issues in Washington, U.S., July 19, 2017. REUTERS/Yuri Gripas

فشلت الولايات المتحدة والصين في الاتفاق على خطوات جديدة لحل المشكلات التجارية بينهما. والمحادثات التي عقدت بواشنطن تشكل أول حوار اقتصادي شامل بينهما منذ تولي الرئيس الأميركي دونالد ترمب الرئاسة.

Published On 20/7/2017
International Monetary Fund (IMF) Managing Director Christine Lagarde speaks at a news conference during the IMF/World Bank annual meetings in Washington, U.S., October 8, 2016. REUTERS/Yuri Gripas

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إن مقر الصندوق قد ينتقل إلى بكين في غضون عشر سنوات إذا استمرت اتجاهات النمو في الصين والاقتصادات الناهضة الأخرى.

Published On 25/7/2017
Chinese 100 yuan banknotes are seen on a counter of a branch of a commercial bank in Beijing, China, March 30, 2016. REUTERS/Kim Kyung-Hoon/File Photo

خفضت وكالة موديز اليوم الأربعاء تصنيفها الائتماني للديون الصينية، وقالت إنها تتوقع ارتفاع ديون العملاق الآسيوي وتباطؤ نموه الاقتصادي، وهو ما انتقدته بكين واعتبرته تهويلا من جانب الوكالة الأميركية.

Published On 24/5/2017
Chinese President Xi Jinping speaks during a briefing on the final day of the Belt and Road Forum, at the Yanqi Lake International Conference Centre, north of Beijing, China May 15, 2017. REUTERS/Nicolas Asfouri/Pool

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى إعادة التوازن للعولمة، والعمل على تحرير التجارة، وذلك خلال مؤتمر صحفي في ختام أعمال قمة “الحزام والطريق” بالعاصمة الصينية بكين.

Published On 15/5/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة