وزارة النفط: العراق يحفر أول بئر قرب حدود إيران

Iraqi Oil Minister Jabar Ali al-Luaibi speaks during a media conference with Saudi Energy Minister Khalid al-Falih (not pictured) in Baghdad, Iraq, May 22, 2017. REUTERS/Khalid al Mousily
وزير النفط العراقي أكد حرص الوزارة على تطوير الحقول النفطية المشتركة مع دول الجوار (رويترز-أرشيف)

قالت وزارة النفط العراقية إن بغداد بدأت حفر أول بئر في حقل الحويزة النفطي قرب الحدود الإيرانية، التي قد تحتوى على احتياطيات تقدر بمليار برميل.

وذكرت الوزارة في بيان أن شركة نفط ميسان التي تديرها الدولة ستشرف على قطاع النفط والغاز في المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

وحضر وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي حفل تدشين حفر أول بئر في حقل الحويزة ووضع حجر الأساس لتطوير حقل الحلفاية النفطي في محافظة ميسان بحسب بيانين منفصلين صادرين عن وزارة النفط العراقية اليوم الأحد.

وتسهم أعمال التوسعة في مضاعفة طاقة حقل الحلفاية الذي تديره بتروتشاينا إلى أربعمئة ألف برميل في عام 2018.

وأكد وزير النفط العراقي حرص الوزارة على تطوير الحقول النفطية المشتركة مع دول الجوار والعمل على الاستثمار الأمثل لهذه الحقول.

تطوير
وقال وزير النفط خلال حضور حفل التدشين إن "الوزارة تطور حاليا هذا الحقل من خلال الجهد الوطني المتمثل بشركة نفط ميسان وشركة الحفر العراقية وشركة الاستكشافات النفطية".

ودعا إلى الإسراع في عمليات الإنتاج وحفر المزيد من الآبار ضمن برنامج تطوير الحقل والتعجيل بعمليات الإنتاج، وأضاف اللعيبي أن "المرحلة القادمة ستشهد المزيد من مشاريع تطوير الحقول الحدودية".

ويعد العراق ثاني أكبر منتج في منظمة الدول المصدر للنفط أوبك بعد السعودية، ويسعى لزيادة طاقته الإنتاجية إلى خمسة ملايين برميل يوميا في نهاية العام من نحو 4.7 ملايين في الوقت الحالي.

وينتج العراق 4.3 ملايين برميل يوميا، أقل من طاقته الإنتاجية، التزاما باتفاق المنتجين على خفض إنتاج الخام سعيا لدعم أسعاره.

ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى نحو 95% من نفقات الدولة، وكان لتراجع أسعار الخام منذ 2014 أثرا بالغا في اقتصاد البلاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Flames emerge from a pipeline at the oil fields in Basra, southeast of Baghdad, Iraq October 14, 2016. REUTERS/Essam Al-Sudani

قال رئيس شركة تسويق النفط العراقية “سومو” إن بلاده قد تدرس التحوط في جزء من إنتاج نفطها الخام، من أجل حماية الإيرادات الحكومية من مخاطر تقلب الأسعار.

Published On 29/5/2017
Saudi Energy Minister Khalid al-Falih (L) speaks during a media conference with Iraqi Oil Minister Jabar Ali al-Luaibi in Baghdad, Iraq, May 22, 2017. REUTERS/Khalid al Mousily

أعلن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي الاثنين موافقة بلاده على تمديد خفض إنتاج النفط لمدة تسعة أشهر، في حين استبعدت السعودية أي معارضة داخل أوبك لخفض الإنتاج.

Published On 22/5/2017
Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi speaks at a news conference during his visit to Najaf, south of Baghdad, in this file photo taken October 20, 2014. The U.S. and Iran have formed an unlikely tacit alliance behind Iraq's prime minister as he challenges the ruling elite with plans for a non-political cabinet to fight corruption undermining the OPEC nation's economic and political stability. Local calls for Haider al-Abadi's removal -- including one by his predecessor as prime minister al-Maliki -- had been growing as he pursued a reshuffle aimed at addressing graft, which became a major issue after oil prices collapsed in 2014 and strained the government's finances as it launched a costly campaign against Islamic State. REUTERS/Alaa Al-Marjani /Files TPX IMAGES OF THE DAY

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن العراق ملتزم بخفض إنتاج النفط لتقليل الفائض بالسوق العالمية، وإنه سيؤيد تمديد تخفيضات الإنتاج وفقا لأي قرار تتخذه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

Published On 17/5/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة