البطالة بين السعوديين ترتفع إلى 12.7%

Jobseekers stand in line to talk with a recruiter at a booth at a job fair in Riyadh in this January 29, 2012 file photo. After Saudi Arabia passed a long-awaited law covering housing mortgages in early July, banking shares rocketed over 5 percent in a single day as investors bet the reform would unlock a lucrative source of revenue for banks. After global oil prices slid below $10 a barrel in 1998, Saudi Arabia launched a programme of reforms designed to diversify the economy away from its heavy reliance on oil, strengthen the private sector and create jobs for young Saudis. To match Analysis SAUDI-ECONOMY/REFORM REUTERS/Fahad Shadeed/Files (SAUDI ARABIA - Tags: BUSINESS REAL ESTATE EMPLOYMENT POLITICS)
باحثون عن عمل في معرض للتوظيف في الرياض (رويترز-أرشيف)

أظهرت بيانات رسمية في السعودية أن معدل البطالة بين المواطنين بلغ نحو 12.7% في الربع الأول من العام الجاري مواصلا ارتفاعه المطرد في ظل الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط.

وحسب التقرير الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء في المملكة أمس الأحد، فقد بلغ مجموع السعوديين العاطلين عن العمل نحو 722.9 ألف شخص من أصل قوة عمل سعودية قوامها 5.7 ملايين مواطن.

وكان معدل البطالة بين السعوديين في الربع الأخير من عام 2016 نحو 12.3%، وقالت وكالة رويترز للأنباء إن ارتفاع المعدل يوضح التحدي الكبير الذي تواجهه المملكة في الوفاء بتعهدات توفير فرص العمل لمواطنيها في ظل تباطؤ اقتصادي طال أمده.

نقطة مئوية
ويزيد معدل البطالة الآن بأكثر من نقطة مئوية كاملة عن الرقم المسجل في الفترة المماثلة من العام الماضي حين أعلن الأمير محمد بن سلمان خطته المعروفة باسم "رؤية المملكة 2030" لتطوير الاقتصاد قبل أن يصبح وليا للعهد.

وتهدف الخطة إلى خفض معدل البطالة إلى 7% بحلول عام 2030 ضمن مجموعة من الأهداف، وتطبق السلطات السعودية حاليا رسوما جديدة وقيودا على بعض القطاعات لتقليل الاعتماد على العمالة الأجنبية التي يبلغ عددها 11 مليون شخص، ولتشجيع توظيف السعوديين.

وقالت الاقتصادية مونيكا مالك -من بنك أبو ظبي التجاري- إن "البيانات تظهر أن الاقتصاد لا يوفر وظائف كافية للملتحقين الجدد بسوق العمل، توفير الوظائف سيكون التحدي الأساسي لبرنامج الإصلاح".

وأضافت أن "القطاع الخاص يعاني بسبب الإصلاحات المالية، والإنفاق الحكومي منخفض، وعلى الرغم من الضغوط على الوافدين لم يحدث نمو كاف في التوظيف بين المواطنين لتعويض خروجهم من السوق".

وأظهر بحث أجرته شركة جدوى للاستثمار أن الاقتصاد السعودي أضاف نحو 433 ألف وظيفة سنويا في المتوسط خلال السنوات العشر الماضية، لكن غير السعوديين شغلوا معظم تلك الوظائف الجديدة.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Men walk pass an automated teller machine (ATM) Bank Albilad in Riyadh, Saudi Arabia, April 25, 2016. REUTERS/Faisal Al Nasser

بلغت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية في يونيو/حزيران الماضي 10.4 مليارات ريال سعودي (2.8 مليار دولار) بانخفاض نسبته 34% عن تحويلات الشهر نفسه من العام الماضي.

Published On 28/7/2017
FILE- In this Monday, Oct. 6, 2003 file photo, Saudi Arabian capital Riyadh with the 'Kingdom Tower' photographed through a window of the 'Al-Faislia Tower' in the Saudi Arabian capital Riyadh. Saudi Arabia’s stock exchange has opened up to direct foreign investment for the first time. The decision to open up the Tadawul stock exchange on Monday comes at a crucial time for Saudi Arabia, whose revenue has taken a hit from the plunge in oil prices over the past year. The kingdom is the world’s largest exporter of crude. (AP Photo/Markus Schreiber, File)

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر قولها إن السعودية عينت بنك غولدمان ساكس لإدارة بيع حصة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وهي أول خصخصة كبيرة لمطار في المملكة.

Published On 25/7/2017
Saudi Deputy Crown Prince Mohammed bin Salman attends a graduation ceremony and air show marking the 50th anniversary of the founding of King Faisal Air College in Riyadh, Saudi Arabia, January 25, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser

قالت وكالة بلومبرغ إن انخفاض أسعار النفط يزيد شكوك الاقتصاديين في إمكانية تحقيق الأهداف المتوسطة المدى في خطة الإصلاح السعودية التي أعلنها قبل أكثر من سنة الأمير محمد بن سلمان.

Published On 24/7/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة