اليونان تعود لسوق السندات بعد ثلاث سنوات

اليونان تسعى للخروج من برامج الأزمة في أغسطس/آب 2018 (رويترز)
اليونان تسعى للخروج من برامج الأزمة في أغسطس/آب 2018 (رويترز)

عادت اليونان إلى سوق السندات الأوروبية بعد غياب ثلاث سنوات، وقالت الحكومة إن العودة حققت "نجاحا تاما"، وشكلت علامة على الثقة في اقتصاد البلاد.

فقد باعت اليونان أمس الثلاثاء سندات لأجل خمس سنوات بقيمة ثلاثة مليارات يورو (3.49 مليارات دولار) بفائدة قدرها 4.625%، وهو ما يمهد الطريق لمزيد من إصدارات السندات في المستقبل.

وقال مسؤول بالحكومة إن اليونان تلقت عروضا من مئتي مستثمر، وأضاف أن ذلك "يؤكد مجددا المسار الإيجابي للاقتصاد اليوناني الذي يسير بخطوات مطردة للخروج من برامج الأزمة والإنقاذ المالي".

من جانبه، قال وزير المالية اليوناني يوكليد تساكالوتوس إن إصدار السندات تم بشكل أفضل من المتوقع وسيعقبه المزيد من المبيعات قبل أن تستعيد أثينا الصلاحية الكاملة للاقتراض من الأسواق حين ينتهي برنامج الإنقاذ المالي عام 2018.

وأضاف أن بيع السندات كان بداية وعلامة أولى على الثقة في اقتصاد البلاد.

وأوضح الوزير اليوناني أن بلاده تضع نصب عينيها موعد انتهاء برنامج الإنقاذ المالي في أغسطس/آب 2018 للخروج من أسوأ أزمة لها في عقود.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال وزير المالية اليوناني يوكليد تساكالوتوس اليوم الثلاثاء إن بلاده توصلت إلى اتفاق مبدئي مع الجهات الدائنة يمهد لبدء محادثات بشأن تخفيف الديون، وصرف دفعة جديدة من أموال خطة الإنقاذ.

جددت ألمانيا رفضها تخفيف ديون اليونان في إطار الجهود الدولية لمساعدة أثينا، وهو مطلب يحث عليه صندوق النقد الدولي الذي يرى أن الديون اليونانية تتجه للانفجار.

يتجدد الحديث في ألمانيا عن إخراج اليونان من منطقة العملة الأوروبية الموحدة اليورو، بسبب استفحال الخلاف بين صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية حول آلية مساعدة هذه الدولة المثقلة بالديون.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة