خسائر الهجمات الإلكترونية قد تماثل الكوارث الطبيعية

"لويدز للتأمين" حذرت  من أن الهجمات الإلكترونية قد تكبد العالم خسائر بنحو 120 مليار دولار (الجزيرة)
"لويدز للتأمين" حذرت من أن الهجمات الإلكترونية قد تكبد العالم خسائر بنحو 120 مليار دولار (الجزيرة)

حذرت مؤسسة لويدز للتأمين من أن الهجمات الإلكترونية قد تكبد الاقتصادات العالمية خسائر بنحو 120 مليار دولار، وهو ما يماثل خسائر أعاصير مثل كاترينا وساندي.

وأوضحت في تقرير أن هذه الهجمات تشكل خطرا كبيرا على الحكومات والشركات خلال العقد المقبل.

وحسب مؤسسة لويدز فإن أقل تقدير لخسائر ناجمة عن هجوم إلكتروني تبلغ 15 مليار دولار، وترتفع إلى أكثر من 100 مليار دولار بسبب صعوبة تقدير مثل هذه الخسائر.

ونبه التقرير إلى أن الخسائر الناجمة عن الهجمات الإلكترونية غير مغطاة من قبل شركات التأمين.

وقال أستاذ الاقتصاد والأمن الإلكتروني في جامعة "واريك" جونثان كايف إن كلفة التأمين الإلكتروني كبيرة بالنسبة للمؤسسات المتوسطة والصغيرة وحتى الكبيرة.

وبشأن دور الشركات الإلكترونية في تطوير أساليبها بما يعطل الهجمات الإلكترونية، أضاف جونثان في حديث للجزيرة أن "المدافعين سيحالون دائما اللحاق بالمهاجمين".

وأشار إلى أنهم بحاجة إلى تفحص أنظمتهم لتصبح هذه الهجمات أقل تكرارا، وقال إن "الأمر لا يتعلق بسباق سنخسره، بل سباق سيستمر".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حذرت مايكروسوفت الحكومات من هجمات إلكترونية جديدة مشابهة لهجوم الجمعة ما لم تتخذ إجراءات صارمة لحماية أسلحتها الإلكترونية، ودعت “لاتفاقية جنيف رقمية” تلتزم الحكومات بموجبها بالإبلاغ عن الثغرات في البرامج.

15/5/2017

كشفت مؤسسة “سويفت” للاتصالات المالية العالمية بين البنوك عن وقوع هجمات إلكترونية جديدة على البنوك الأعضاء بالمؤسسة، وحثتها على الامتثال للإجراءات الأمنية لأن التهديد “متواصل ومعقد”.

1/9/2016

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين كبار في إندونيسيا وكوريا الجنوبية قولهم إن بنكي البلدين المركزيين تعرضا لهجمات إلكترونية، منذ أن توعدت مجموعة القرصنة “أنونيموس” الشهر الماضي باستهداف البنوك.

22/6/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة