السعودية تخفض صادرات النفط ومخزونات أميركا تتراجع

صادرات السعودية ستسجل الشهر المقبل أدنى مستوياتها منذ بداية العام الحالي (رويترز-أرشيف)
صادرات السعودية ستسجل الشهر المقبل أدنى مستوياتها منذ بداية العام الحالي (رويترز-أرشيف)

قالت السعودية إنها ستخفض شحنات النفط الخام إلى عملائها بأكثر من ستمئة ألف برميل يوميا خلال  أغسطس/آب المقبل بسبب ازدياد الطلب المحلي، وسط توقعات بانخفاض المخزونات في الأسواق، دفعت الأسعار إلى الصعود.

ونقلت رويترز عن مصدر في قطاع الطاقة السعودي أن صادرات المملكة ستسجل الشهر المقبل أدنى مستوياتها منذ بداية العام الجاري، إلى 6.6 ملايين برميل يوميا.

وقالت المصادر "من أجل الوفاء بحصتها في (اتفاق) أوبك وتغطية طلبها المحلي خلال الصيف، نفذت السعودية تخفيضات كبيرة في المخصصات العالمية بأكثر من 600 ألف برميل يوميا لشهر أغسطس".

وستقل صادرات الخام للولايات المتحدة عن 800 ألف برميل يوميا في أغسطس/آب، حسبما قالت المصادر.

وأشارت إلى أن الرياض ستعمل عن كثب مع منتجين آخرين لتحقيق الاستقرار في سوق النفط، وذلك بالتأكد من استمرار خفض الإنتاج.

توازن
من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة "بي بي" بوب دادلي إن سوق النفط في حالة توازن "إلى حد كبير".

وأضاف أنه بينما يتوقع هبوط المخزونات في نهاية العام، لا يمكن توقع ارتفاع كبير في أسعار الخام.

في الأثناء توقعت (أوبك) أن يحتاج العالم إلى 32.20 مليون برميل يوميا من الخام الذي ينتجه أعضاؤها في العام المقبل، بانخفاض قدره 60 ألف برميل يوميا مقارنة مع هذا العام، في الوقت الذي يضخ فيه المنافسون المزيد من الخام.

وقال معهد النفط الأميركي إن مخزونات الخام الأميركية تراجعت 8.1 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في السابع من يوليو/تموز إلى 495.6 مليون برميل، في إشارة إلى أن تخمة المعروض من الوقود -المستمرة منذ وقت طويل- بدأت تتقلص.

وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في وقت متأخر أمس الثلاثاء بأنها تتوقع زيادة إنتاج النفط الخام في العام المقبل إلى 9.9 ملايين برميل يوميا، من 9.3 ملايين برميل يوميا هذا العام، بزيادة 570 ألف برميل يوميا.

ويقل هذا عن توقعات الشهر الماضي بزيادة قدرها 680 ألف برميل يوميا على أساس سنوي، وهو ما دعم الأسعار في السوق، حيث زادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت فوق 48 دولارا في تعاملات اليوم، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لتتجاوز 46 دولارا للبرميل.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر اليوم الاثنين إن العالم ربما يكون متجها صوب نقص إمدادات النفط في أعقاب انخفاض حاد في الاستثمارات وقلة اكتشافات النفط التقليدي الجديدة.

10/7/2017

استقر سعر خام مزيج برنت دون 50 دولارا للبرميل، متأثرا بارتفاع آخر في إمدادات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) رغم التعهد بخفض الإنتاج، وسط توقعات بعودة سوق النفط إلى التوازن.

5/7/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة