بوتين يشيد بسرعة تركيب خط غاز "التيار التركي"

بوتين قال إن ما يستغرق سنوات مع الآخرين تنفذه بلاده مع الأتراك في أشهر (رويترز-أرشيف)
بوتين قال إن ما يستغرق سنوات مع الآخرين تنفذه بلاده مع الأتراك في أشهر (رويترز-أرشيف)

اتصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره التركي رجب طيب أردوغان من على متن سفينة في البحر الأسود ليبلغه ببدء تركيب الجزء العميق من خط الغاز "التيار التركي"، الذي ينقل الغاز الروسي إلى تركيا وأوروبا، وذلك بعدما شهد بوتين بنفسه التحام أنابيب خط الغاز.

وأشاد بوتين خلال اتصاله بأردوغان بسرعة تشييد الخط الذي سيبلغ طوله 937 كيلومترا، وقال إن ما يستغرق سنوات مع الآخرين ننفذه مع الأتراك في أشهر.

ومن المخطط أن يؤمن خط أنابيب "التيار التركي" نحو 31 مليار وخمسمئة مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي سنويا لتركيا والدول الراغبة في جنوب وجنوب شرق أوروبا.

وتنفذ هذه المرحلة من المشروع في البحر الأسود بايونيرينغ سبيريت، وهي أكبر سفينة في العالم لمد الأنابيب في أعماق البحر، والتي تملك القدرة على مد ما يصل إلى خمسة كيلومترات يوميا من خطوط الأنابيب.

وكانت شركة غازبروم الروسية العملاقة أعلنت أنّها شرعت الأحد الماضي في أعمال مد خط أنابيب مشروع "التيار التركي" لنقل الغاز الروسي عبر خطين: أحدهما سيُخصص لنقل الغاز الطبيعي إلى تركيا لتلبية احتياجاتها، والخط الثاني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وقعت تركيا وروسيا الاثنين في إسطنبول اتفاقا ثنائيا لبناء خط أنابيب نقل الغاز “ترك ستريم” الذي سيقام عبر البحر الأسود، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

10/10/2016

وقعت 8 دول أوروبية خطاب اعتراض وجهته للمرة الثانية إلى رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر على مشروع “نورد ستريم 2″، الذي يهدف لزيادة شحنات الغاز الروسي لدول الاتحاد الأوروبي.

17/3/2016

يسعى الاتحاد الأوروبي منذ نشوب الأزمة الأوكرانية للإقدام على خطوات من شأنها تقليل الاعتماد على الغاز الروسي، غير أن صادرات شركة غاز بروم من الغاز الطبيعي في تزايد مستمر.

18/1/2016
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة