الصادرات التركية لقطر ترتفع إلى ثلاثة أمثال

توفنكجي: قيمة الصادرات إلى قطر بلغت 32.5 مليون دولار خلال الشهر الجاري (الجزيرة)
توفنكجي: قيمة الصادرات إلى قطر بلغت 32.5 مليون دولار خلال الشهر الجاري (الجزيرة)

ارتفعت الصادرات التركية إلى قطر لثلاثة أمثال مستوياتها الطبيعية منذ بدأت دول الحصار إجراءاتها ضد الدوحة في الخامس من الشهر الجاري.

وأوضح وزير الجمارك والتجارة التركي بولند توفنكجي أن قيمة الصادرات إلى قطر بلغت 32.5 مليون دولار خلال هذا الشهر، مشيرا إلى أن هذا الرقم يعادل ثلاثة أمثال المستوى الطبيعي. وأضاف أن 12.5 مليون دولار هي قيمة صادرات غذائية.

وأرسلت تركيا أكثر من 100 طائرة محملة بالإمدادات إلى قطر منذ بداية الأزمة الخليجية، لكنها بدأت الشحن البحري، إذ أبحرت أمس الخميس أول سفينة محملة بنحو 4000 طن من الأغذية من ميناء إزمير في رحلة إلى قطر تستغرق عشرة أيام. 

وتوجه السعودية والإمارات ومصر والبحرين اتهامات لقطر بتمويل الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة والتقارب مع إيران، وهو ما تنفيه الدوحة.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

ضاعفت شركات محلية بقطر إنتاجها لسد جزء من الفجوة التي أحدثها غياب المنتجات السعودية والإماراتية، في ظل الحصار المفروض على الدوحة، بينما لم يشعر المستهلك بأي تأثير على أسعار المنتجات.

22/6/2017

توقع نائب رئيس غرفة التجارة الإيرانية أن ترتفع قيمة صادرات بلاده لقطر إلى مليار دولار سنويا، في وقت قالت تركيا إنها صدرت لقطر خمسة آلاف طن من المواد الغذائية.

18/6/2017
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة