الفالح: سوق النفط بالاتجاه الصحيح والتوازن يحتاج وقتا

الفالح أكد أن الالتزام باتفاق خفض الإنتاج بلغ 100% (رويترز-أرشيف)
الفالح أكد أن الالتزام باتفاق خفض الإنتاج بلغ 100% (رويترز-أرشيف)

أكد وزير النفط السعودي خالد الفالح أن العوامل الأساسية بالسوق تتجه في المسار الصحيح لكن السوق بحاجة إلى الوقت لاستعادة التوازن، يأتي ذلك في وقت تراجعت فيه أسعار الخام اليوم الاثنين متأثرة بارتفاع حجم المعروض مقابل انخفاض الطلب.

وقال الفالح في مقابلة صحفية "في اعتقادي أن أساسيات السوق تتجه في المسار الصحيح غير أنه وبالنظر إلى الفائض الكبير في المخزون المتراكم على مدى السنين الماضية فإن أثر هذا التخفيض يحتاج إلى وقت حتى يتحقق".

وأضاف "التوقعات الحالية التي تشير إلى استعادة السوق لتوازنها خلال الربع الرابع من هذا العام قد أخذت بعين الاعتبار الزيادة في إنتاج النفط الصخري".

وأشار الوزير إلى عمليات سحب "كبيرة نسبيا" تقدر بنحو خمسين مليون برميل من المخزونات العائمة وانخفاض المخزونات البرية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 65 مليون برميل مقارنة مع يوليو/تموز 2016.

وتابع "السوق في الغالب تغفل هذه المعايير وتركز على السوق الأميركية التي كان الانخفاض في نسب المخزون فيها أقل من المتوقع".

التزام كامل
وأوضح الوزير السعودي أن نسبة الالتزام بالاتفاق في أبريل/نيسان ومايو/أيار بشأن خفض الإنتاج تجاوزت 100%، في حين توقع عودة الإنتاج الليبي إلى مستوياته الطبيعية.

وفي مايو/أيار الماضي اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وبعض المنتجين من خارجها على تمديد اتفاق خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا حتى مارس/ آذار 2018.

تأتي هذه التصريحات في وقت تراجعت فيه أسعار النفط اليوم الاثنين تحت وطأة التوسع المستمر بأعمال الحفر في الولايات المتحدة مما يبقي على الإمدادات العالمية مرتفعة رغم الجهود التي تقودها أوبك لتقليص المعروض بالسوق. كما تأثرت الأسعار أيضا بمؤشرات على تباطؤ الطلب.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 15 سنتا بما يعادل 0.3 % إلى 47.22 دولار للبرميل.

وانخفضت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 21 سنتا أو 0.5 % إلى 44.53 دولار للبرميل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

سجلت أسعار النفط العالمية نحو 47 دولارا للبرميل في نهاية تعاملات الأسبوع، وهي بذلك منخفضة بأكثر من 12% عن مستويات أواخر مايو/أيار حين قررت الدول المنتجة للنفط تمديد تخفيضات الإنتاج.

أكد وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة التزام دولة قطر باتفاقيات تخفيض إنتاج النفط التي تقرر مؤخرا تمديد العمل بها حتى نهاية مارس/آذار 2018.

واصلت أسعار النفط اتجاهها النزولي عقب الخسائر الحادة التي سجلتها قبل أيام متأثرة بدلائل واسعة على استمرار تخمة معروض الوقود، رغم جهود أوبك لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في السوق.

كشفت بيانات الحكومة الأميركية أمس الأربعاء عن زيادة مفاجئة في مخزونات النفط الخام والبنزين بالولايات المتحدة خلال أسبوع، وهو ما هبط بأسعار النفط أكثر من 4%.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة