قطر تدشن خطا ملاحيا جديدا مع الهند

A ship decks at Hamad port in Doha, Qatar, June 14, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon
ميناء حمد يستقبل بضائع من مصادر شتى (رويترز)

أعلنت وزارة المواصلات القطرية مساء أمس الأربعاء تدشين خط ملاحي جديد لنقل البضائع بشكل مباشر بين قطر والهند، كما ينتظر في الأيام المقبلة الإعلان عن تدشين خطوط جديدة مع أوروبا وجنوب شرق آسيا.

وقالت وزارة المواصلات في بيان لوكالة الأنباء القطرية إن الخط الملاحي الجديد يربط بين ميناء حمد وكل من ميناءي ماندرا ونافا شيفا في الهند.

وأضاف البيان أن سفن هذا الخط الجديد ستصل إلى ميناء حمد كل يوم جمعة، وأن حجم الشحنة الأولى تصل إلى 710 حاويات على أن تتم زيادة الحجم حسب الحاجة.

يأتي ذلك في ظل حصار على دولة قطر من دول مجاورة أغلقت مجالاتها البحرية والجوية والبرية أمام وسائل النقل القطرية.

توسيع ميناء حمد
وقد أعلنت وزارة المواصلات أيضا عن بدء تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الثانية لميناء حمد. وأوضحت أنه تمت ترسية عقود بملياري ريال قطري (546 مليون دولار) لتنفيذ ذلك الجزء.

من جانب آخر، قال مدير ميناء حمد عبد العزيز اليافعي إن الأيام المقبلة ستشهد الإعلان عن إضافة وتدشين خطوط جديدة مع أوروبا وجنوب شرق آسيا.

وأكد اليافعي أن الحركة في الميناء تسير بانسياب تام، موضحا أن الميناء يعمل حاليا ضمن ثلاثة خطوط رئيسية.

وأضاف أن العمل في ميناء حمد شهد تغييرا في وجهات الخطوط الملاحية، لكنه أكد أن الميناء قادر على تغطية احتياجات الدولة واستيعاب جميع أنواع البضائع.

في السياق نفسه، قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشركة القطرية لإدارة الموانئ حمد الأنصاري إن تدشين الخط المباشر مع ميناء صلالة العماني سيتم غدا الجمعة بوصول أول سفينة بضائع من هناك وحمولتها نحو ستمئة حاوية مبردة، سعة الواحدة منها ثلاثون ألف كيلوغرام.

وأضاف الأنصاري أن موانئ سلطنة عمان هي الشريك الإستراتيجي في الوقت الراهن حيث ستبلغ الرحلات المباشرة بين موانئ السلطنة وميناء حمد ست رحلات أسبوعيا بمعدل 22 إلى 24 رحلة شهريا.

وأشار الأنصاري إلى وجود خطط لاستقبال سفن تركية في ميناء الرويس فضلا عن خطة لزيادة عدد الخطوط المباشرة لميناء حمد، حيث توجد اتفاقيات مع دول عديدة، من بينها روسيا والصين في هذا المجال.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)