بوتفليقة يحذر من اللجوء إلى الديون

President Abdelaziz Bouteflika looks on during a swearing-in ceremony
بوتفليقة دعا الحكومة إلى استخدام تمويل داخلي "غير تقليدي" (رويترز-أرشيف)

أمر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الحكومة بالاستمرار في تقليل الواردات وترشيد الإنفاق للتكيف مع الانخفاض الحاد في عائدات النفط والغاز، وحذر من اللجوء إلى الدين الخارجي.

وظهر بوتفليقة في تلفزيون الدولة أمس الأربعاء، حيث ترأس اجتماعا لمجلس الوزراء الجديد الذي تولى مهامه الشهر الماضي بعد الانتخابات التشريعية.

وحث الرئيس الجزائري الحكومة الجديدة في بيان على إحداث تخفيضات في الميزانية وتجنب القروض الخارجية، واقترح تمويلا داخليا "غير تقليدي"، وطالب أيضا بإصلاحات في النظام المصرفي وتحسين مناخ الاستثمار.

ودعا بوتفليقة إلى التوسع في استخدام الطاقة المتجددة والهيدروكربونات الأحفورية غير التقليدية، في إشارة إلى الغاز الصخري والنفط الصخري. وكانت الحكومة قد قالت من قبل إنها لن تركز على هذه الاحتياطيات بعد احتجاجات تتعلق بمخاوف بيئية في مناطق الصحراء.

وقال الرئيس الجزائري إن الحكومة يجب أن تلتزم بالرعاية الاجتماعية، لكنه دعا إلى الترشيد وتوجيه الإنفاق في الأوجه المثلى.

وتحاول الجزائر التكيف مع انخفاض بنسبة 50% في إيرادات صادرات النفط والغاز التي تمثل 94% من صادرات الجزائر الإجمالية و60% من ميزانية الدولة.

وأجبر هذا التراجع الحكومة على خفض الإنفاق في هذا العام بنسبة 14% بعد خفض بنسبة 9% في العام الماضي.

وزادت السلطات أيضا أسعار المنتجات المدعمة بما فيها الكهرباء والبنزين والديزل لأول مرة منذ سنوات، في حين قللت من الواردات التي يفترض أن تنخفض قيمتها في عام 2017 بمقدار 15 مليار دولار من قيمتها البالغة 46 مليار دولار العام الماضي، وفقا لتصريحات رئيس الوزراء الجديد عبد المجيد تبون.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A general view of Algiers on the eve of the three-day 15th International Energy Forum (IEF15) and informal meeting of the Organization of Petroleum Exporting Countries (OPEC) ministers in Algiers, Algeria, 26 Sptember 2016. The IEF15 runs 26-28 September 2016 and draws ministers, senior officials, chief executive officers, international organizations, and experts from the 72 member countries of the IEF together in an effort to strengthen the global energy dialogue.

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى الجزائر جان فرانسوا دوفان إنه يجدر بالحكومة الجزائرية دراسة خيار الاقتراض الخارجي وتعديل نظام الدعم، للتكيف مع تراجع إيرادات النفط والغاز.

Published On 22/3/2017
A general view taken on October 29, 2014 shows the Grande Poste d'Alger in the Algerian capital. The night of November 1, marks the sixtieth anniversary of the Algerian war of independence from France which remains a defining moment for Algeria and its elite. On the night of November 1, 1954, known as 'Toussaint Rouge' (Red All Saints Day) because it coincided with the Catholic festival, some 30 explosions rocked government targets in the colony which had been under French occupation for 132 years, leaving seven people dead. AFP PHOTO/ FAROUK BATICHE

تتجه الجزائر لجمع تمويلات عن طريق طرح سندات محلية بدون فوائد، وهو نموذج تطمح الحكومة إلى أن يجذب مشاركة أكبر من الشعب الجزائري لمساعدتها في تعويض انخفاض عائدات النفط والغاز.

Published On 1/3/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة