جسر جوي ينقل 4000 بقرة لتأمين الحليب لقطر

BALFRON, SCOTLAND - MARCH 16: Stewart Johnstone tends to Holstein cows as they are milked at Clayland farm on March 16, 2016 in Balfron, Scotland. Many farmers across the country are voicing concerns that Brexit could be a dangerous step into the unknown for the farming industry. (Photo by Jeff J Mitchell/Getty Images)
نقل الأبقار إلى قطر سيوفر إمدادات متواصلة من الحليب ومنتجات الألبان (غيتي-أرشيف)

فكر رجل أعمال في طريقة لتوفير إمدادات متواصلة من الحليب ومنتجات الألبان في قطر، في ظل الحصار المفروض عليها، فكانت النتيجة تشغيل جسر جوي لنقل أربعة آلاف بقرة إلى قطر على وجه السرعة.

واشترى رئيس شركة "باور إنترناشونال هولدنغ" معتز الخياط  تلك الأبقار من أستراليا والولايات المتحدة للتعجيل بتلبية احتياجات السوق القطرية من الألبان، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرغ الإخبارية.

ومن أجل نقل تلك الأبقار -وهي من سلالة هولشتاين الشهيرة وتزن الواحدة منها نحو 590 كيلوغراما- سيتطلب الأمر ستين رحلة للخطوط الجوية القطرية، كما يقول الخياط.

وهذه العملية غير التقليدية هي جزء من الإجراءات التي اتخذت لضمان الأمن الغذائي في قطر بعدما قطعت السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر وأغلقت مجالاتها البحرية والجوية والبرية أمام وسائل النقل القطرية.

بدائل
وكان أغلب الحليب الطازج ومنتجات الألبان في السوق القطرية تأتي من السعودية قبل بدء الحصار. وأول البدائل التي توفرت لقطر هي شحنات الألبان التركية التي وصلت إلى البلاد سريعا على متن الطائرات.

ويعد تحقيق الأمن الغذائي عنصرا في إستراتيجية قطر للتنمية الاقتصادية وتقليل الاعتماد على النفط والغاز. وفي هذا الإطار كان رجل الأعمال معتز الخياط -الذي يعمل أصلا في قطاع الإنشاءات- يقوم بتعزيز أعماله في القطاع الزراعي.

ففي مزرعة تقع على مسافة خمسين كيلومترا شمال الدوحة، وتعادل مساحتها نحو سبعين ملعبا لكرة القدم، بحسب وكالة بلومبرغ، يوجد مشروع متكامل لإنتاج الحليب واللحوم.

وكانت الخطط موضوعة لاستيراد آلاف الأبقار عبر البحر، لكن حصار قطر أدى إلى التعجيل بشحنها جوا. وقال الخياط إن إنتاج الحليب الطازج سيبدأ نهاية يونيو/حزيران الجاري، بدلا من سبتمبر/أيلول في الخطة الأصلية.

وأضاف أن هذا الإنتاج سيغطي ثلث احتياجات قطر بحلول منتصف يوليو/تموز، واكتملت المنشآت اللازمة لهذه الأبقار، لكن الشركة ستتحمل عبئا بسبب تكلفة شحن الأبقار التي زادت أكثر من خمسة أمثال التكلفة الأصلية لتصبح ثمانية ملايين دولار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال وزير المالية الألماني فولفغانغ شابل عقب لقائه مع وزير المالية القطري علي شريف العمادي في برلين إن وزارة المالية الألمانية اتفقت مع دولة قطر على مواصلة التعاون الاقتصادي الوثيق بينهما

قال وزير المالية الألماني عقب لقائه نظيره القطري إن بلديهما اتفقا على مواصلة التعاون الاقتصادي الوثيق بينهما، كما وقعت شركتا قطر للبترول وشل اتفاقا لتطوير البنية التحتية بمواقع إستراتيجية بالعالم.

Published On 13/6/2017
A ship used for carrying goods is seen at the Hamad Port during a ceremony to mark the partial opening of the port, in Mesaieed, Qatar December 24, 2015. REUTERS/Naseem Zeitoon

قال الرئيس التنفيذي لشركة الموانئ القطرية عبد الله الخنجي إن تدشين خطين ملاحيين جديدين بين ميناء حمد وميناءي صحار وصلالة في سلطنة عمان سيسهم في تعزيز حركة استيراد السلع الغذائية.

Published On 12/6/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة