ألمانيا وقطر تتفقان على مواصلة تعاونهما الاقتصادي

قال وزير المالية الألماني فولفغانغ شابل عقب لقائه مع وزير المالية القطري علي شريف العمادي في برلين إن وزارة المالية الألمانية اتفقت مع دولة قطر على مواصلة التعاون الاقتصادي الوثيق بينهما

قال وزير المالية الألماني فولفغانغ شابل عقب لقائه بوزير المالية القطري علي شريف العمادي في برلين إن وزارة المالية الألمانية اتفقت مع دولة قطر على مواصلة التعاون الاقتصادي الوثيق بينهما، كما وقعت شركة قطر للبترول اليوم اتفاقا مع شركة شل لتطوير البنية التحتية بمواقع إستراتيجية في العالم.

وأضافت وزارة المالية الألمانية في تغريدة على تويتر أن ألمانيا وقطر تعملان على تعزيز التعاون بينهما في المجال الضريبي.

وكان وزير المالية القطري قد زار الاثنين إيطاليا واتفق مع وزير اقتصادها بير كارلو بادوان على مواصلة تعاونهما الاقتصادي والمالي الوثيق رغم الحصار المفروض على الدوحة من دول خليجية.

وتأتي زيارة وزير المالية القطري إلى روما وبرلين ضمن جولة ستقوده إلى باريس وعواصم غربية أخرى.

‪الرئيسان التنفيذيان لقطر للبترول وشل عقب توقيعهما اتفاقا لاستخدام الغاز الطبيعي المسال وقودا للشحن البحري‬ (الجزيرة)‪الرئيسان التنفيذيان لقطر للبترول وشل عقب توقيعهما اتفاقا لاستخدام الغاز الطبيعي المسال وقودا للشحن البحري‬ (الجزيرة)

الغاز المسال
وفي سياق متصل، وقعت شركة قطر للبترول وشركة شل للغاز والطاقة في الدوحة اتفاقا لتطوير البنية التحتية في مواقع إستراتيجية في مختلف أرجاء العالم لاستخدام الغاز الطبيعي المسال وقودا للشحن البحري.

وقال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول إن "استخدام الغاز المسال كوقود للسفن فرصة واعدة لمزيد من النمو للغاز الطبيعي كمصدر للطاقة النظيفة"، وأضاف أن من المتوقع أن يزيد الطلب على الغاز المسال إلى 50 مليون طن سنويا بحلول العام 2030.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة شل "بن فان بوردن" بأنه انطلاقا من كون قطر للبترول وشل من أكبر الشركات الرائدة عالميا في مجال الغاز الطبيعي المسال، وتتمتعان بالقدرة والخبرة اللازمتين لتزويد الغاز المسال كوقود للنقل البحري لمالكي ومشغلي السفن الذين يتعين عليهم التقيد بقوانين صارمة للحد من الانبعاثات بدءا من عام 2022.

ويقدر حجم استثمارات شل في قطاع النفط والغاز القطري بنحو عشرين مليار دولار.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

epa03065992 Chinese Prime Minister Wen Jiabao addresses a press conference at the Ritz Carlton Hotel in Doha, Qatar on 18 January 2012. Chinese Premier Wen Jiabao arrived in Doha on 18 January for an official visit to Qatar. EPA/STR

قالت شركة البترول الوطنية الصينية اليوم إنها اتفقت مع شركتي قطر للبترول ورويال داتش شل على تنفيذ مقترح للتكرير والبتروكيمياويات في مدينة تايتشو شرقي الصين، ويتضمن بناء مصفاة نفط ومجمع إنتاج الإثيلين، وتقدر قيمة المشروع بعشرة مليارات دولار.

Published On 19/1/2012
قطر تسعى لتكون أكبر مساهم في shell

تسعى قطر لأن تصبح أكبر مساهم في شركة النفط رويال داتش شل العملاقة، حسبما أفاد به تقرير لميدل إيست إيكونوميكس (ميس). وأوضح التقرير أن مساعي قطر تأتي لتقوية علاقاتها مع الشركة النفطية، ولتعزيز استثماراتها في الأصول الغربية.

Published On 8/9/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة