الأردن يخسر مليوني دولار نتيجة الحصار على قطر

A man walks as he shops in a mall in Doha, Qatar, June 8, 2017. REUTERS/Stringer
حجم الشحنات من الأردن لقطر تراجع إلى تسعين طنا يوميا مقارنة بكميات كانت تصل لستمئة طن يوميا قبل الحصار (رويترز)

تكبد الاقتصاد الأردني خسائر بنحو مليوني دولار منذ إغلاق الحدود البرية السعودية أمام الصادرات إلى قطر الأسبوع الماضي في إثر الأزمة الخليجية.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين أعلنت في 5 يونيو/حزيران الجاري عن إجراءات ضد قطر شملت المقاطعة الدبلوماسية والحصار الاقتصادي، في حين أعلن الأردن لاحقا تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر.

وأفادت مصادر في نقابة تجار الخضار والفواكه الأردنية بأن التجار الأردنيين المرتبطين بعقود تصديرية مع قطر بدؤوا تصدير منتجاتهم جوا.

وأشارت إلى أن حجم الشحنات تراجع إلى تسعين طنا يوميا مقارنة بكميات كانت تصل إلى ستمئة طن يوميا قبل الحصار.

وأضافت أن السعودية منعت دخول 85 شاحنة محملة بالخضار والفواكه، وأكثر من عشر شاحنات محملة بالمواشي الحية كانت متوجهة إلى قطر.

وكانت قطر قد بدأت اتباع مسارات بديلة والاتفاق على صفقات جديدة لمواجهة الحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين.

وأعلنت شركة "ميرسك" الدانماركية -وهي أكبر شركة في العالم لنقل الحاويات- يوم الجمعة الماضي أنها ستبدأ في شحن الحاويات إلى قطر من سلطنة عمان لمواجهة الحصار.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A Qatar Airways aircraft is seen at Hamad International Airport in Doha, Qatar, June 7, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon

أعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية أمس الأحد نتائجها المالية للسنة المالية 2016-2017 التي أظهرت نموا بنحو 22% في صافي الأرباح، وبنسبة 10.4% في الإيرادات.

Published On 12/6/2017
A ship used for carrying goods is seen at the Hamad Port during a ceremony to mark the partial opening of the port, in Mesaieed, Qatar December 24, 2015. REUTERS/Naseem Zeitoon

قال الرئيس التنفيذي لشركة الموانئ القطرية عبد الله الخنجي إن تدشين خطين ملاحيين جديدين بين ميناء حمد وميناءي صحار وصلالة في سلطنة عمان سيسهم في تعزيز حركة استيراد السلع الغذائية.

Published On 12/6/2017
H.E.Sheikh Abdullah bin Saud Al Thani, Governor of Qatar Central Bank, talks during the Euromoney Qatar Conference in Doha December 10, 2013. The conference will be held from December 10 to 11. REUTERS/Mohammed Dabbous (QATAR - Tags: POLITICS BUSINESS)

أكد محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني استمرار التعاملات والإجراءات المصرفية في دولة قطر بصورة طبيعية، واستمرار الحرية الكاملة في التحويلات.

Published On 12/6/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة