البطالة بالأردن ترتفع بالربع الأول إلى 18%

صورة لاعتصام قام به عاطلون عن العمب في مدينة معان _جنوب) وانتهت إلى أعمال شغب
اعتصام سابق لعاطلين في مدينة معان جنوبي الأردن (الجزيرة-أرشيف)

قال الأردن اليوم الخميس إن معدل البطالة ارتفع في الربع الأول من 2017 إلى 18.2% مقارنة بنسبة 14.6% في الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية في بيان لها أن معدل البطالة في صفوف الذكور ناهز في الربع الأول من العام الجاري 13.9% وفي صفوف الإناث 33%، وبلغت النسبة في صفوف حملة الشهادات الجامعية 21.4%، وكانت نسبة البطالة في الأردن في الربع الأخير من العام 2016 بحدود 15.8%.

ويشكك اقتصاديون في الأرقام الرسمية لمعدل البطالة، ويقولون إنها غير واقعية، وإن المستويات الفعلية أعلى.

وتعاني سوق العمل الأردنية منافسة قوية من العمالة السورية المتدنية الكلفة، وذلك بعدما ارتفع عدد السوريين إلى أكثر من 1.3 مليون نسمة بفعل نزوح الكثير منهم هربا من الحرب في بلادهم.

وظائف للسوريين
وكان الأردن أعلن العام الماضي عن التزامه بتوفير فرص عمل لقرابة مئتي ألف سوري في قطاعات اقتصادية مختلفة، وربطت المملكة ذلك بالمساعدات المالية والاقتصادية التي أقرها مؤتمر لندن لمساعدة الدول المستضيفة للاجئين العام الماضي.

وسبق لعاطلين في مدينة ذيبان جنوبي الأردن أن اعتصموا في يونيو/حزيران 2016 للمطالبة بتوفير فرص للعمل، وقد فرقت قوات الأمن الاعتصام، واعتقل بعض المشاركين قبل أن يفرج عنهم ثم يعودوا للاعتصام.

وذكر صندوق النقد الدولي في تقريره الأخير عن الأردن الصادر منتصف الشهر الماضي أن البطالة ارتفعت في الأردن في النصف الثاني من 2016 إلى 15.8% وهو أعلى مستوى لها منذ عشر سنوات، ودعا الصندوق السلطات الأردنية إلى مواجهة ضعف النمو الاقتصادي ومعدلات البطالة المرتفعة بسياسة أكثر نشاطا بهدف إحداث الوظائف واستيعاب القطاع غير المنظم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Syrian refugees inside the border wait to be approved to get into Jordan, in the Hadalat reception area, near the northeastern Jordanian border with Syria, and Iraq, near the town of Ruwaished, Jordan,Thursday, Jan. 14, 2016.(AP Photo/Raad Adayleh)

أكد الرئيس التنفيذي “للجنة الإنقاذ الدولية” ديفد مليباند حاجة اللاجئين السوريين لمليون وظيفة لتحسين معيشتهم بالدول المجاورة التي نزحوا إليها والتي تتحمل العبء الأكبر للأزمة التي بدأت قبل خمس سنوات.

Published On 1/2/2016
Nidal Mardi Al Katamine, (L) Minister of Labour from Jordan, chairman of the 102nd annual International Labour Conference and British Guy Ryder, (R) Director General of International Labour Organisation (ILO) on the opening day of the 102nd ILO Conference, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, 05 June 2013.

تراجع معدل البطالة بالأردن في 2014 إلى 11.9% مقابل 12.6% في 2013، وقال وزير العمل الأردني إن حملات التوظيف التي أطلقتها الوزارة ساهمت بتوفير وظائف لأكثر من سبعين ألف شخص.

Published On 8/3/2015
A Syrian refugee man buys fruits and vegetables from a shop at the main market at Al Zaatri refugee camp in the Jordanian city of Mafraq, near the border with Syria September 8, 2013. REUTERS/Muhammad Hamed (JORDAN - Tags: SOCIETY)

قال وزير العمل الأردني أمس إن بلاده سترحل 5723 عاملا سوريا مخالفا، وأوضح الوزير أن قرار الترحيل يرمي إلى “توفير وظائف للأردنيين وتنظيم سوق العمل”، مشيرا إلى أن عملية الترحيل ستبدأ في الحادي عشر من الشهر المقبل.

Published On 22/10/2013
المزيد من إحصاءات
الأكثر قراءة