مصر تستعد لخصخصة 10 شركات عبر البورصة

الحكومة تطمح لجمع حوالي 330 مليون دولار من الطروح الأولية في السنة المالية المقبلة (رويترز)
الحكومة تطمح لجمع حوالي 330 مليون دولار من الطروح الأولية في السنة المالية المقبلة (رويترز)

قالت شركة "أن آي كابيتال" التابعة لبنك الاستثمار القومي المصري إنها انتهت من إعداد قائمة تضم عشر شركات حكومية مؤهلة للطرح في البورصة، ضمن برنامج حكومي للخصخصة بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أن آي كابيتال" أشرف غزالي -في مؤتمر بالقاهرة أمس الأحد- إن قواعد اختيار الشركات لطرحها في البورصة تضمنت تحقيق ربحية، وجودة القوائم المالية، وتوافر مصدر دخل من الخارج بالعملة الأجنبية.

وصرح غزالي بأن الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيمياوية (إنبي) هي أولى الشركات التي سيتم طرحها في البورصة، متوقعا استكمال إجراءات طرحها خلال ستة أشهر. لكنه لم يذكر أسماء الشركات الأخرى.

وكانت وزارة البترول المصرية قد أعلنت نهاية مارس/آذار الماضي بدء إجراءات طرح نحو 24% من أسهم شركة إنبي، ودراسة تحديد القيمة العادلة للسهم بالتنسيق مع "أن آي كابيتال" التي تقدم المشورة في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

وقد تعهدت الحكومة المصرية لصندوق النقد الدولي بتبسيط اللوائح وتعزيز المنافسة عن طريق بيع حصص من الشركات العامة في البورصة. وقالت الحكومة إن البرنامج يشمل عددا من البنوك وشركات الطاقة وغيرها.

وتتوقع الحكومة أن تجمع نحو ستة مليارات جنيه (333 مليون دولار) من هذه الطروحات الأولية في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في الأول من يوليو/تموز المقبل.

وكان آخر طرح في البورصة لشركة حكومية في مصر قد تم عام 2005.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

وافق مجلس النواب المصري بصورة نهائية على قانون الاستثمار الجديد، بعد اعتراضات من الحكومة على بعض المواد التي أضافتها اللجنة الاقتصادية في المجلس إلى مشروع القانون.

7/5/2017

كشف تقرير جديد لوزارة المالية المصرية أن الدين العام ارتفع إلى ما يعادل 107% من الناتج المحلي الإجمالي، كما زادت المصروفات المخصصة لسداد فوائد الديون.

7/5/2017

قال وزير البترول المصري طارق الملا إن تكلفة دعم الوقود زادت إلى 78 مليار جنيه (4.3 مليارات دولار) في أول تسعة شهور من السنة المالية بسبب تحرير العملة.

3/5/2017

اقترح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جمع جنيه واحد (0.05 دولار) من كل موظف من موظفي الدولة، ضمن حديثه عن الجهود اللازمة للقضاء على مظاهر الفقر في القرى المصرية.

2/5/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة