بورتوريكو تعلن أكبر إفلاس في تاريخ أميركا

A person carries a Puerto Rican national flag during a protest against the government's austerity measures as Puerto Rico faces a deadline on Monday to restructure its $70 billion debt load or open itself up to lawsuits from creditors, in San Juan, Puerto Rico May 1, 2017. REUTERS/Alvin Baez
مظاهرة بأعلام بورتوريكو للاحتجاج على سياسات الحكومة (رويترز)

تقدمت جزيرة بورتوريكو التابعة للولايات المتحدة بطلب رسمي لإعادة هيكلة ديونها التي تبلغ سبعين مليار دولار، في أكبر إفلاس بسوق السندات البلدية في تاريخ الولايات المتحدة.

وطلب حاكم الجزيرة ريكاردو روسيلو أمس الأربعاء بدء هذه العملية، بعدما أقام عدد من الدائنين الكبار دعوى قضائية ضد بورتوريكو الثلاثاء بسبب عدم سداد سندات في موعد استحقاقها.

وقال روسيلو في بيان "بعد محادثات مطولة بنيّة طيبة، وفتح السجلات المالية لحكومة بورتوريكو للدائنين، لم يتحقق التقدم الكافي في المفاوضات".

وتعاني بورتوريكو الواقعة شمال شرق البحر الكاريبي من الركود الاقتصادي منذ نحو عشر سنوات، ويعيش 45% من مجموع السكان في فقر. وقد تقلص عدد سكانها بنحو 10% خلال العقد الماضي.

ووقعت أكبر قضية إفلاس في تاريخ الولايات المتحدة قبل بورتوريكو بمدينة ديترويت عام 2013 التي طلبت تخفيف ديون بقيمة 18.5 مليار دولار.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات