أوبك تجتمع لتمديد تخفيضات الإنتاج

Austrian police officers and journalists wait outside the headquarters of the Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) in Vienna, Austria May 24, 2017. REUTERS/Leonhard Foeger
الخيار الأبرز أمام اجتماع أوبك هو تمديد تخفيضات الإنتاج لتسعة شهور (رويترز)

تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الخميس في فيينا اجتماعها الوزاري الـ 172 الذي سيركز على تمديد تخفيضات الإنتاج الراهنة بهدف استعادة التوازن في سوق النفط.

ووفقا لبرنامج مبدئي نشرته أوبك، من المفترض أن يجتمع وزراء دول المنظمة بدءا من الساعة الـ 11 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، على أن يعقد في الرابعة عصرا اجتماع آخر يجمعهم بوزراء الدول غير الأعضاء المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج.

وأبرز خيار مطروح على الاجتماع هو تمديد التخفيضات الراهنة في الإنتاج -بدون تغيير في مقدارها- لتسعة شهور، أي حتى نهاية مارس/آذار 2018، طبقا لما نقله مصدر عن اجتماع لجنة المتابعة الوزارية لاتفاق خفض الإنتاج.

وصرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس الأربعاء بأن اجتماع أوبك والمنتجين المستقلين سيناقش أيضا احتمال التمديد لثلاثة أشهر إضافية، أي حتى يونيو/حزيران 2018.

وينص الاتفاق الأصلي المبرم في ديسمبر/كانون الأول 2016 بين أوبك و11 دولة غير أعضاء -أبرزها روسيا– على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017.

وقد أدى تطبيق هذا الاتفاق إلى تحسين أسعار النفط بشكل ملحوظ، لكنه لم يفلح في تقليل مخزونات النفط العالمية الهائلة. والهدف الرئيسي لأوبك الآن هو خفض هذه المخزونات إلى متوسط خمس سنوات.

وبالتزامن مع اجتماع أوبك ارتفعت أسعار النفط العالمية صباح اليوم، ليصل سعر مزيج برنت إلى نحو 54.5 دولارا للبرميل والخام الأميركي إلى 51.8 دولارا.

المصدر : الجزيرة + رويترز