معظم دول أوبك تؤيد تمديد التخفيضات 9 أشهر

(FILE) A file picture dated 11 February 2016 shows the logo of the Organization of Petroleum Exporting Countries (OPEC) at the organization's headquarters in Vienna, Austria, 11 February 2016. The basket of crude oil used as a benchmark indicator by OPEC has dropped to 33.33 US dollars, the OPEC said on 05 April 2016. The basket includes 13 varieties of crude oil. EPA/CHRISTIAN BRUNA *** Local Caption *** 52581925
مقر أوبك في فيينا سيستضيف اجتماعا يوم 25 مايو/أيار (الأوروبية)

قال وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة إن غالبية أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يؤيدون التمديد المقترح لاتفاق خفض إنتاج النفط العالمي لتسعة أشهر إضافية.

وصرح بوطرفة اليوم الخميس عقب اجتماع مع نظيره الروسي في موسكو بأن "غالبية الدول تدعم المقترح الروسي السعودي".

يذكر أن روسيا والسعودية هما أكبر منتجين للنفط في العالم، لكن روسيا ليست عضوا في أوبك.

وينص الاتفاق الأصلي بين أوبك و11 دولة خارجها على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا في الأشهر الستة الأولى من عام 2017.

وقال وزير الطاقة الجزائري إن نسبة الالتزام بالاتفاق تبلغ في الوقت الراهن 95%. ومن المقرر أن تجتمع أوبك وشركاؤها في فيينا يوم 25 مايو/أيار للبت رسميا في تمديد الاتفاق.

وقد توافقت السعودية وروسيا هذا الأسبوع على تمديد الاتفاق حتى نهاية مارس/آذار 2018، وهو ما جعل أسعار النفط تتعافى نسبيا لتتجاوز 52 دولارا لبرميل مزيج برنت.

غير أن الأسعار تراجعت اليوم الخميس بحوالي 0.7 دولار بسبب بقاء مخزونات النفط العالمية عند مستويات عالية.

فقد ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأربعاء أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تراجعت بـ 1.8 مليون برميل في أسبوع، وهو مقدار أقل من المتوقع. وتبلغ هذه المخزونات الآن حوالي 520 مليون برميل.

المصدر : رويترز