السيسي يعول على حقول الغاز الجديدة

FILE PHOTO: Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi delivers a statement following a meeting with French President Francois Hollande at the Elysee Palace in Paris, France November 26, 2014. To match Special Report EGYPT-POLITICS/SINAI REUTERS/Philippe Wojazer/File Photo
السيسي يتوقع إنتاجا كبيرا من الحقول المكتشفة حديثا (رويترز-أرشيف)

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه يتوقع أن توفر حقول الغاز المكتشفة في الآونة الأخيرة للبلاد نحو 3.6 مليارات دولار سنويا عند بدء الإنتاج.

وتقع هذه الحقول التي أشار إليها السيسي في حديثه مع رؤساء تحرير صحف تديرها الدولة مساء أمس الثلاثاء في غرب دلتا النيل وشرقها، بالإضافة إلى المرحلة الثانية من حقل ظهر.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من حقل ظهر في نهاية العام الجاري، وتتوقع الحكومة أن يوفر لها الحقل مليارات الدولارات من العملة الصعبة التي تنفقها عادة على استيراد الغاز.

وكانت مصر في الماضي من مصدري الطاقة، لكنها أصبحت من المستوردين بسبب تأخر الإنتاج المحلي عن مواكبة الطلب المتزايد في السنوات الأخيرة.

لكن القاهرة تعول حاليا على حقل ظهر للغاز الذي اكتشف عام 2015، وتنوي الحكومة الإسراع ببدء الإنتاج بهدف وقف الاستيراد بحلول عام 2019.

ويبلغ إنتاج مصر من الغاز في الوقت الراهن 4.45 مليارات قدم مكعبة يوميا، وتخطط لزيادة الإنتاج إلى 5.35 مليارات قدم مكعبة في عام 2017-2018، ثم إلى 5.9 مليارات قدم مكعبة في عام 2018-2019.

المصدر : رويترز