بكين تسمح باستئناف صادرات أميركا من اللحوم والغاز

Container boxes are seen at a port in Qingdao, Shandong province, China, April 17, 2017. China Daily/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. CHINA OUT.
الصين وأميركا أعلنتا عن إطلاق خطة عمل من مئة يوم تتعلق بالتعاون الاقتصادي (رويترز)

أعلنت واشنطن وبكين استئناف الصادرات الأميركية من لحوم الأبقار والغاز الطبيعي إلى الصين، بالإضافة إلى خدمات مالية أميركية.

يأتي الاتفاق بعد شهر على لقاء ودي بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأميركي دونالد ترمب في منتجع مارالاغو في فلوريدا، وأعلنا خلاله إطلاق خطة عمل من مئة يوم تتعلق بالتعاون الاقتصادي.

وينص الاتفاق على أن ترفع الصين حظرا مستمرا منذ 13 عاما على وارداتها من لحوم الأبقار الأميركية بحلول منتصف يوليو/تموز المقبل، على أن يصبح بإمكان الشركات الصينية شراء الغاز الطبيعي من الولايات المتحدة.

كما ستسمح الصين لشركات خدمات مالية يملكها أجانب بالكامل بتأمين خدمات تصنيف ائتماني على أراضيها.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن البلدين أن الولايات المتحدة سترسل وفدا إلى المنتدى الاقتصادي الذي تستضيفه الصين الأحد والاثنين المقبلين وتشارك فيه نحو ثلاثين دولة من أجل إعادة إحياء التجارة على طريق الحرير القديم من خلال تمويل مشاريع بحرية وإنشاء السكك الحديدية والطرق عبر آسيا وأوروبا وأفريقيا.

ويشكل الإعلان مؤشرا جديدا على أن ترمب يسعى لإقامة علاقات جيدة مع الصين بعد أن كان تعهد خلال حملته الانتخابية باتخاذ إجراءات عقابية ضدها.

وكان ترمب هدد آنذاك بفرض تعرفة تجارية، وقال إنه سيتهم بكين بالتلاعب بسعر صرف عملتها اليوان، لكنه لم ينفذ وعيده.

وحظرت الصين استيراد لحوم الأبقار بعد الكشف عن حالة إصابة بجنون البقر في الولايات المتحدة في 2003.

وأعلنت الصين العام الماضي رفع الحظر عن لحوم الأبقار الأميركية، لكنها لم تطبق القرار بعد.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية