وزير مصري: نواصل التفاوض لاستيراد نفط العراق

Tarek El Molla, Egypt's Minister of Petroleum and Mineral Resources, speaks on the telephone during an interview with Reuters at his office in Cairo, Egypt, October 29, 2015. Picture taken October 29, 2015. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
الملا قال إن العقد سيوقع قريبا (رويترز-أرشيف)

قال وزير البترول المصري طارق الملا إن مصر لا تزال تتفاوض مع العراق لاستيراد مليوني برميل من النفط الخام شهريا، وذلك بعدما نقلت صحيفة مصرية عن مصادر حكومية قولها إن القاهرة قررت ألا تتمم الصفقة.

وأكد الملا في بيان أصدرته وزارة البترول المصرية اليوم الخميس "عدم وجود أي معوقات تعطل الاتفاق مع الجانب العراقي لتوريد مليوني برميل خام شهريا، والمفاوضات قائمة وسيتم توقيع العقد قريبا".

وكانت القاهرة اتفقت مع بغداد في فبراير/شباط الماضي على استيراد مليون برميل من النفط الخام شهريا لمدة عام بدءا من أول مارس/آذار الماضي بشكل مبدئي، لكن الاتفاق لم يوقع ولم تصل أي شحنات من النفط العراقي إلى مصر خلال الشهر المذكور.

وقالت صحيفة "المال" المصرية صباح اليوم إن مصر طلبت من العراق إمهالها لمدة عام لسداد قيمة هذه الواردات لكن بغداد وافقت على تسعين يوما فقط، وهو ما لم تقبله الحكومة المصرية.

ونقلت الصحيفة أيضا أن من أسباب عدم إتمام الصفقة استئناف السعودية توريد المنتجات البترولية إلى مصر.

فقد عاودت شركة النفط السعودية الحكومية "أرامكو" إمداد مصر بنحو 700 ألف طن شهريا من المواد البترولية في نهاية مارس/آذار الماضي بعد أن توقفت في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

CAIRO, EGYPT - MAY 28: A car owner waits for workers pump fuel at a government owned petrol station on May 28, 2011 in Cairo, Egypt. Protests in January and February brought an end to 30 years of autocratic rule by President Hosni Mubarak who will now face trial. Food prices have doubled and youth unemployment stands at 30%. Tourism is yet to return to pre-uprising levels. (Photo by Peter Macdiarmid/Getty Images)

نقلت صحيفة مصرية عن مصادر حكومية قولها إن القاهرة قررت ألا تمضي في تنفيذ صفقة لاستيراد النفط العراقي، بسبب عدم الاتفاق على فترة السماح، وعودة المنتجات البترولية السعودية إلى مصر.

Published On 6/4/2017
A worker fills the tank of a car at a petrol station in Cairo, March 12, 2013. Egypt's oil minister Osama Kamal has dismissed the head of state-owned Misr Petroleum and another top official due to a crisis in distributing fuel used by buses and trucks, state news agency MENA said. Picture taken March 12, 2013. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS COMMODITIES)

قال وزير البترول المصري طارق الملا مساء أمس السبت إن مصر تسلمت أول شحنتي سولار (ديزل) من شركة أرامكو السعودية يومي الجمعة والسبت بعد انقطاع لنحو ستة أشهر.

Published On 19/3/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة