الكونغرس يمدد الميزانية أسبوعا لتجنب توقف الحكومة

US Vice President Joe Biden receives the official tally of the electoral ballots for the presidency in the House Chamber during a joint session of Congress in the U.S. Capitol in Washington, DC, USA, 06 January 2017. The ballots from the electoral college had been sealed until this vote, which confirmed the election of President-elect Donald Trump.
تمديد الميزانية أسبوعا جاء بسبب تعثر مفاوضات الجمهوريين والديمقراطيين على قانون العام المالي 2017 (الأوروبية-أرشيف)

أقر الكونغرس الأميركي قانونا مؤقتا للميزانية يؤمن تمويل المؤسسات الاتحادية للأسبوع المقبل، تفاديا لتوقفها عن العمل مع انتهاء مهلة إقرار الميزانية الجديدة منتصف ليل الجمعة.

فبعد أسابيع من المفاوضات المتوترة، كان يفترض أن يحال قانون الميزانية إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب للمصادقة عليه قبل منتصف الليل، لتفادي شلل الإدارات عشية اليوم المئة من ولايته الرئاسية.

وطرح الرئيسان الجمهوريان للجنتي النفقات في مجلسي النواب والشيوخ ليلة الخميس نصا يضمن تمويل عمل مؤسسات الدولة الاتحادية حتى 5 مايو/أيار المقبل، مع تعذر الاتفاق على الميزانية المقبلة قبل حلول أجل سابقتها منتصف ليل الجمعة.

وفي توافق نادر الحدوث بين الديمقراطيين والجمهوريين منذ وصول ترمب إلى البيت الأبيض، تم إقرار القانون في مجلس النواب بأكثرية 382 صوتا مقابل 30، بينما أقر في مجلس الشيوخ بتصويت برفع اليد.

وقبل التصويت قال رئيس كتلة الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر "نحن مستعدون لتمديد الأمور قليلا".

وتعجز مؤسسات الدولة الاتحادية في الولايات المتحدة عن العمل إن لم يقر الكونغرس قروضا تشغيلية. وتوشك الأكثرية الجمهورية والأقلية الديمقراطية على إنهاء مفاوضاتهما على قانون يجيز اختتام العام المالي 2017، أي حتى 30 سبتمبر/أيلول المقبل.

لكن هذه المفاوضات المعقدة لم تختتم بعد، فقرر أعضاء الكونغرس تمديد المهلة أسبوعا لإنهائها. ويبدي المعسكران تفاؤلا، دون الإعلان عن تفاصيل أي اتفاق.

وسيحدد القانون الضخم الذي يعده الجمهوريون بالتفصيل جميع النفقات الاتحادية من الدفاع إلى الزراعة حتى سبتمبر/أيلول المقبل. وحذر الديمقراطيون من أنهم سيعرقلون أي نص يشمل تمويلا لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك، أو أي بند يلغي مساعدات متصلة بقانون الرعاية الصحية (أوباما كير).

وأشار الديمقراطيون إلى موافقة الجمهوريين على هذه المطالب لتبديد احتمال شلل المؤسسات مثل ما جرى في أكتوبر/تشرين الأول 2013 عندما اضطر مئات الآلاف من الموظفين الرسميين إلى ملازمة منازلهم لأكثر من أسبوعين.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

midan - Donald Trump

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأربعاء عن خطة حكومته لتنفيذ تخفيضات ضريبية “ضخمة” تستهدف خفض أعلى معدلات ضرائب على الدخل للأفراد والشركات.

Published On 26/4/2017
U.S. President Donald Trump looks out a window of the Oval Office following an interview with Reuters at the White House in Washington, U.S., April 27, 2017.

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه مستعد لإلغاء اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) مع كندا والمكسيك، لكنه وافق على إعادة التفاوض عليها بعد طلب من البلدين.

Published On 28/4/2017
A general view of the US House Chamber during a joint session of the 113th Congress to count the 2012 Presidential electoral votes, on Capitol Hill in Washington DC, USA, 04 January 2013. The ballots from the electoral college have been sealed until the vote, which confirms the election of President Barack Obama and Vice President Joe Biden.

وافق الأعضاء الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأميركي أمس الجمعة على التخلي عن اعتراضاتهم على قانون نفقات الدولة الفدرالية حتى أبريل/نيسان 2017 مما يمنع شلل الحكومة.

Published On 10/12/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة