السعودية تنتظر 200 مليار دولار من الخصخصة

A view shows buildings and the Kingdom Centre Tower in Riyadh, Saudi Arabia, January 1, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser
المملكة ستنفذ خصخصة جزئية أو كلية في 16 قطاعا بحلول عام 2020 (رويترز)

قال محمد التويجري نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي إن الحكومة السعودية تتوقع جمع نحو مئتي مليار دولار في السنوات المقبلة من بيع أصول في مؤسسات حكومية في قطاعات عديدة من الرعاية الصحية إلى المطارات وغيرها.

وذكر التويجري -في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء الخميس- أن هذا الرقم يستند إلى دراسات مفصلة لتقييمات الأصول ومستوى الطلب في السوق منذ إطلاق خطة الخصخصة قبل عام.

وأضاف أن الترتيبات الإدارية اكتملت، وأن الحكومة تنوي البدء في خصخصة بعض الأصول هذا العام بأربعة قطاعات هي الرياضة والكهرباء والمياه وصوامع الحبوب.

وذكر التويجري أن "هذا العام لدينا فكرة واضحة تماما عن حجم الطلب في السوق والتقييم والمستشارين الماليين وشهية السوق المحلية والعالمية والتدفقات النقدية والمبادرات الحكومية والهيكل المطلوب. كل هذا تمت دراسته".

وأوضح المسؤول السعودي أن مبلغ المئتي مليار دولار لا يشمل عشرات المليارات التي تنوي المملكة جمعها العام المقبل من طرح حصة تصل إلى 5% من شركة النفط الوطنية العملاقة (أرامكو) في البورصة.

ومن المتوقع خصخصة مؤسسات حكومية في 16 قطاعا بشكل جزئي أو كلي بحلول عام 2020 في السعودية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A Saudi money exchanger counts Saudi riyals in Riyadh August 4, 2008. Saudi Arabia's annual inflation rose 10.6% in June to a 30-year high due primarily to increases in food and housing costs, official data released on Sunday showed. The cost of living index for the largest Arab economy rose to 115.5 points on June 30 from 115 points in May, the Saudi Press Agency cited a report by the Ministry of Economy and Planning's Central Department of Statistics. REUTERS/Faha

قال وزير الدولة السعودي محمد آل الشيخ إن الأمر الملكي بإعادة جميع البدلات إلى موظفي الدولة جاء بعد إجراء مراجعة رسمية، وبعد أداء أفضل من المتوقع للميزانية في الربع الأول.

Published On 23/4/2017
A Saudi investor monitors the stock exchange at the Al-Bilad Saudi Bank on June 15, 2015 in the capital Riyadh. Saudi Arabia's stock exchange allowed foreign investors to trade shares for the first time, boosting efforts by the world's top oil exporter to become a major global capital market. AFP PHOTO / FAYEZ NURELDINE

تستعد الحكومة السعودية لإصدار أول سنداتها الإسلامية بالدولار في الأسواق الدولية، بعدما طرحت العام الماضي أول سنداتها التقليدية الدولية وجمعت من خلالها 17.5 مليار دولار.

Published On 6/4/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة