ترخيص لـ"غولدن باس" القطرية لتصدير الغاز الأميركي

الولايات المتحدة تطمح لدور أكبر في سوق الطاقة العالمية (رويترز-أرشيف)
الولايات المتحدة تطمح لدور أكبر في سوق الطاقة العالمية (رويترز-أرشيف)

حصلت شركة "غولدن باس" -التابعة لشركتي قطر للبترول وإكسون موبيل- على ترخيص من وزارة الطاقة الأميركية لتصدير الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة إلى الدول التي لا تربطها بها اتفاقيات تجارة حرة.

ووفقا لبيان أصدرته شركة قطر للبترول -وهي أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم- يهدف مشروع غولدن باس الواقع في منطقة سابين باس بولاية تكساس الأميركية، إلى إنشاء ثلاثة خطوط لإنتاج حوالي 15 مليون طن سنويا من الغاز المسال بتكلفة تنافسية.

وبموجب الترخيص الذي أصدرته وزارة الطاقة الأميركية هذا الأسبوع، سيكون من حق غولدن باس تصدير ما يصل إلى 6.26 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا إلى الأسواق العالمية.

وغولدن باس هو مشروع مشترك بين شركة قطر للبترول التي تملك حصة 70%، وشركة إكسون موبيل التي تملك 30%، ويعتمد على تطوير منشآت كانت مبنية سلفا في هذا الموقع.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد شريدة الكعبي -في بيان الشركة- إن هذا الإعلان "يمهد الطريق لمزيد من التقدم في مشروع غولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال نحو قرار نهائي بالاستثمار في عام 2018".

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

أصدر منتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي -الذي يتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقرا- أول تقرير إستراتيجي لسوق الطاقة عموما وسوق الغاز بشكل خاص، وذلك في رؤية حتى عام 2040.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة