ديون مصر الخارجية تتجاوز 67 مليار دولار

Central Bank of Egypt's headquarters is seen in downtown Cairo, Egypt, November 3, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
القاهرة توسعت في الاقتراض داخليا وخارجيا بالسنوات الأخيرة (رويترز)

كشفت بيانات البنك المركزي المصري اليوم الأحد عن ارتفاع ديون مصر الخارجية بنسبة 40.8% على أساس سنوي في النصف الأول من السنة المالية 2017/2016.

وأظهرت الأرقام التي وردت في نشرة البنك لفبراير/شباط الماضي أن الدين الخارجي لمصر بلغ 67.3 مليار دولار في النصف الأول الذي انتهى في 31 ديسمبر/كانون الأول 2016 مقارنة بـ47.8 مليار دولار في النصف الأول من السنة المالية السابقة.

وارتفع الدين العام الداخلي في الفترة نفسها بنسبة 28.9% ليصل إلى 3.052 تريليونات جنيه (نحو 167 مليار دولار) بعدما كان 2.368 تريليون جنيه.

وقد توسعت الحكومة المصرية في الاقتراض الداخلي والخارجي بنسب كبيرة خلال السنوات الأخيرة في ظل انكماش دخلها من السياحة وتحويلات المغتربين وقناة السويس والصادرات والاستثمارات.

وحصلت الحكومة على قروض من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية. وتسلمت القاهرة يوم الجمعة الماضي نصف مليار دولار هي الدفعة الثانية من قرض البنك الأفريقي للتنمية الذي تبلغ قيمته الإجمالية 1.5 مليار دولار على ثلاث سنوات.

وتضمن مشروع موازنة السنة المالية 2018/2017 الذي أقرته الحكومة المصرية الأسبوع الماضي زيادة بنحو 25% في فوائد الديون.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (C) attends a meeting with Egypt's Prime Minister Sherif Ismail and members of the government's Economic Ministerial Committee to discuss future economic indicators and figures of the general budget and the results of the talks with the International Monetary Fund (IMF) at the Ittihadiya presidential palace in Cairo, Egypt July 27, 2016 in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. The Egyptian Presidency/Handout

أقرت الحكومة المصرية مشروع موازنة السنة المالية 2018-2017 تمهيدا لإرساله لرئاسة الجمهورية ثم مجلس النواب للموافقة النهائية عليه، وتضمن المشروع زيادة بنحو 25% في فوائد الديون.

Published On 30/3/2017
Members of the Egyptian parliament attend the opening session at the main headquarters of Parliament in Cairo, Egypt, January 10, 2016. Egypt's new parliament held its opening session on Sunday, state television reported, more than three years after a court dissolved the old Islamist-dominated chamber. REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE

ناقش البرلمان المصري أمس الأحد اتفاقية الحكومة مع صندوق النقد الدولي للمرة الأولى رغم صرف الصندوق للدفعة الأولى من القرض في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

Published On 27/3/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة