العراق يؤكد التزامه باتفاق أوبك رغم خطط التوسع

A worker adjusts the valve of an oil pipe at West Qurna oilfield in Iraq's southern province of Basra in this November 28, 2010 file photo. To match Special Report MIDEAST-CRISIS/KURDISTAN REUTERS/Atef Hassan/Files (IRAQ - Tags: BUSINESS ENERGY)
العراق سينفذ مشروعات لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى خمسة ملايين برميل يوميا (رويترز)

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) محمد باركيندو اليوم الأحد إن العراق أعطى تأكيدات للمنظمة بأنه سيلتزم التزاما كاملا باتفاق خفض إنتاج النفط، وذلك على الرغم من خطط بغداد لزيادة الطاقة الإنتاجية.

وأكد باركيندو خلال مؤتمر للطاقة في بغداد أن مستوى الالتزام "مشجع" بشكل عام من جانب أوبك والمنتجين الآخرين الذين اتفقوا على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا لاستعادة التوازن بين العرض والطلب.

وذكر الأمين العام لأوبك أن نسبة الالتزام الإجمالية بلغت 86% في يناير/كانون الثاني الماضي وارتفعت إلى 94% في فبراير/شباط الماضي. وأضاف أن السوق بدأت تتوازن وأن مخزونات النفط تنخفض.

من جانبه، صرح وزير النفط العراقي جبار اللعيبي بأن العراق ملتزم في الوقت الراهن باتفاق خفض الإنتاج بنسبة 98%. وعبر اللعيبي عن رضاه بالاتفاق لكنه امتنع عن توضيح ما إذا كان سيؤيد تمديده لفترة أخرى بعد نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وأكد الوزير العراقي أنه في حين تلتزم بغداد بخفض الإنتاج فإنها ستمضي في تنفيذ مشروعات لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى خمسة ملايين برميل يوميا.

وأضاف أن العراق -وهو ثاني أكبر منتج داخل أوبك بعد السعودية– سيمضي أيضا في خطط التنقيب لزيادة احتياطياته بمقدار 15 مليار برميل في عام 2018 لتصل إلى 178 مليار برميل.

وقد أعلنت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) أن متوسط إنتاج النفط العراقي بلغ 4.46 ملايين برميل يوميا منذ بداية مارس/آذار الماضي، أي أنه يقل بأكثر من ثلاثمئة ألف برميل يوميا عن الفترة السابقة لاتفاق أوبك الذي بدأ تنفيذه في يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Kuwait Oil Minister Ali Al-Omair gives his opening speech during OPEC 2nd Joint Ministerial Monitoring Committee meeting as Russian Energy Minister Alexander Novak and OPEC Secretary General Mohammad Barkindo attend the meeting in Kuwait City, Kuwait, March 26, 2017. REUTERS/Stephanie McGehee TPX IMAGES OF THE DAY

أوصت لجنة وزارية خلال اجتماع في الكويت بتمديد الاتفاق العالمي بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين آخرين لخفض إنتاج النفط لمدة ستة أشهر أخرى.

Published On 26/3/2017
A worker performs checks at Turkey's Mediterranean port of Ceyhan, which is run by state-owned Petroleum Pipeline Corporation (BOTAS), some 70 km (43.5 miles) from Adana February 19, 2014. Crude oil flow through the Kirkuk-Ceyhan pipeline linking Iraq to Turkey restarted on Wednesday at a rate of at a rate of about 300,000-350,000 barrels per day (bpd), a Turkish energy official said. The pipeline, which carries Kirkuk crude to Turkey's Mediterranean port of Ceyhan, was down for more than 10 days after coming under an attack, the official said. REUTERS/Umit Bektas (TURKEY - Tags: BUSINESS POLITICS ENERGY)

زار وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه العراق اليوم الاثنين حيث وقع مع نظيره العراقي جبار اللعيبي مذكرة تفاهم لدراسة إنشاء خط أنابيب لتصدير النفط من حقول كركوك عبر إيران.

Published On 20/2/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة