أسعار النفط تهبط 6% في الربع الأول

A worker walks in between oil barrels at Pertamina's storage depot in Jakarta in this January 26, 2011 file photo. To match Special Report CHINA-CORRUPTION/INDONESIA REUTERS/Supri/Files (INDONESIA - Tags: ENERGY BUSINESS)
أسواق النفط اختتمت الربع الأول بسعر 53.5 دولارا للبرميل (رويترز)

انخفضت أسعار النفط العالمية بنحو 6% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري لتسجل بذلك أكبر خسارة فصلية منذ أواخر عام 2015 في ظل الخوف من عودة النفط الصخري وارتفاع المخزونات.

وتشير بيانات أميركية إلى تشغيل مزيد من الحفارات النفطية في أنحاء البلاد وهو ما يؤدي إلى زيادة إنتاج النفط الصخري وتضخم الكميات الفائضة في الأسواق العالمية.

لكن بالرغم من هذا الانخفاض الفصلي لأسعار النفط، فإنها سجلت الأسبوع الماضي أكبر ارتفاع أسبوعي خلال هذا العام بنسبة 5.5%، ويرجع ذلك إلى توقعات باتجاه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى تمديد اتفاق خفض الإنتاج.

فقد عبر عدد من أعضاء المنظمة من بينهم الكويت عن تأييدهم لتمديد الاتفاق إلى ما بعد يونيو/حزيران المقبل.

واختتمت العقود الآجلة لمزيج برنت القياسي تعاملات الأسبوع الماضي عند 53.5 دولارا للبرميل، والخام الأميركي عند 50.6 دولارا للبرميل.

وكانت أوبك و11 منتجا من خارجها أبرزهم روسيا اتفقوا في ديسمبر/كانون الأول 2016 على خفض إنتاجهم الإجمالي بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من عام 2017، لاستعادة التوازن بين العرض والطلب.

وأدى الاتفاق إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى أكثر من خمسين دولارا للبرميل، لكن هذا الارتفاع شجع منتجي النفط الصخري الأميركيين غير المشاركين في الاتفاق على زيادة الإنتاج.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A general view of the El Sharara oilfield, Libya December 3, 2014. REUTERS/Ismail Zitouny/File Photo

ارتفعت أسعار النفط العالمية في بداية تعاملات اليوم الخميس في ضوء تراجع إنتاج النفط الليبي وتراجع المخاوف بشأن مخزونات النفط الهائلة في الولايات المتحدة.

Published On 30/3/2017
Kuwait Oil Minister Ali Al-Omair gives his opening speech during OPEC 2nd Joint Ministerial Monitoring Committee meeting as Russian Energy Minister Alexander Novak and OPEC Secretary General Mohammad Barkindo attend the meeting in Kuwait City, Kuwait, March 26, 2017. REUTERS/Stephanie McGehee TPX IMAGES OF THE DAY

أوصت لجنة وزارية خلال اجتماع في الكويت بتمديد الاتفاق العالمي بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين آخرين لخفض إنتاج النفط لمدة ستة أشهر أخرى.

Published On 26/3/2017
The Elevation Resources drilling rig is shown at the Permian Basin drilling site in Andrews County, Texas, U.S. on May 16, 2016. REUTERS/Ann Saphir/File Photo

تراجعت أسعار النفط العالمية بأكثر من 1% خلال تعاملات اليوم الاثنين بعد أنباء عن تشغيل مزيد من الحفارات النفطية في الولايات المتحدة، وهو ما زاد القلق من نمو الفوائض بالسوق.

Published On 20/3/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة