مصر تسجل أعلى معدل تضخم منذ 30 عاما

The newly rebranded 'Orange' billboard (L) in the streets of Cairo, Egypt, 22 March 2016. Orange Egypt is formerly known as Mobinil, one of three telecommunication companies in Egypt and is host of 33.5 million mobile user. Mobinil has been acquired by by the french telecommunication company Orange in 2015 and was fully rebranded starting March this year.
ارتفاع الأسعار في الأشهر الأخيرة شمل مختلف السلع والخدمات (الأوروبية)
ارتفع المعدل السنوي العام لتضخم أسعار المستهلكين في مصر إلى 31.7% في فبراير/شباط الماضي، في حين بلغ معدل التضخم في المدن 30.2% في الشهر نفسه، ليسجل أعلى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني 1986.

وكان التضخم السنوي في المدن المصرية سجل 28.1% في يناير/كانون الثاني 2017، ويتواصل ارتفاع أسعار السلع والخدمات في البلاد منذ بدء تنفيذ إجراءات اقتصادية صعبة العام الماضي من تخفيض الدعم الحكومي وفرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف.

وبحسب بيانات التضخم التي نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس، فقد بلغت نسبة ارتفاع الأسعار في مصر على أساس شهري 2.7% في فبراير/شباط الماضي.

وقالت الخبيرة الاقتصادية ريهام الدسوقي من شركة أرقام كابيتال إن القفزة التي حدثت في سعر الدولار "هي السبب في ظهور التضخم عند تلك المستويات التي أعلنت اليوم، وأتوقع استمرار الارتفاع شهرا آخر أو شهرين قبل أن يبدأ في التراجع".

وتخلت مصر في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 عن ربط الجنيه المصري بالدولار الأميركي عند مستوى 8.88 جنيهات للدولار، مما أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه بنحو 50%، وأحدث ارتفاعات هائلة في أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية.

وتوقع الاقتصادي هاني جنينة -من شركة بلتون المالية- "موجة ثانية من ارتفاع الأسعار بين 10 و15% في منتصف العام، وسط توقعات بزيادة أسعار الطاقة خلال يوليو/تموز المقبل".

وتعمل الحكومة المصرية على تحرير أسعار الطاقة كليا خلال فترة 2018-2019 حسب اتفاقها مع صندوق النقد الدولي.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

An Egyptian worker works at a local chocolate factory in Cairo, Egypt, February 5, 2017. Picture taken February 5, 2017. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

أدى تعويم الجنيه المصري وما تلاه من زيادة الرسوم الجمركية على مئات السلع المستوردة إلى أضرار شديدة على المستوردين، وأرغم كثيرا من المستهلكين المصريين على البحث عن بديل محلي.

Published On 13/2/2017
Egyptian women shop at a vegetable market in Cairo, Egypt May 10, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

ارتفع التضخم السنوي في مصر إلى 29.6% في يناير/كانون الثاني الماضي، مسجلا أحد أعلى معدلاته في تاريخ البلاد، مع ارتفاع أسعار مختلف السلع والخدمات بنسب كبيرة، لا سيما الأغذية والمشروبات.

Published On 12/2/2017
Egyptians gather to buy subsidised oil from a government truck, after goods shortage in retail stores across the country and after the central bank floated the pound currency, in downtown Cairo, Egypt, November 7, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

زادت الحكومة المصرية في سعر السكر بنحو 14% والزيت بنسبة 20% في منظومة السلع التموينية، وذلك في إطار إجراءات لخفض الدعم ارتفعت وتيرتها منذ إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

Published On 1/2/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة