مصر تعفي واردات السكر من الرسوم

مصر تنتج 2.2 مليون طن سكر سنويا وتستهلك 3.2 ملايين (رويترز)
مصر تنتج 2.2 مليون طن سكر سنويا وتستهلك 3.2 ملايين (رويترز)

قررت الحكومة المصرية إلغاء الرسوم على استيراد السكر الخام حتى نهاية عام 2017 بعد أن شهدت البلاد العام الماضي أزمة نقص السكر بسبب صعوبة الاستيراد.

وقال رئيس الوزراء شريف إسماعيل أمس الاثنين إن قرار إعفاء السكر الخام من الضرائب الجمركية سيدخل حيز التنفيذ من يوم 15 مارس/آذار الجاري حتى نهاية العام، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف أن الهدف من القرار هو "أن نحافظ على سعر السكر وتوفير السكر الخام، حيث يبلغ الاستهلاك المحلي 3.2 ملايين طن بينما يبلغ حجم الإنتاج 2.2 مليون طن".

ونقلت وكالة رويترز عن بعض التجار قولهم إن الرسوم على السكر الخام والأبيض تزيد الصعوبات التي يواجهها مستوردو القطاع الخاص، ويؤكدون أنها ساهمت في أزمة نقص السكر العام الماضي. وقد وصلت الأسعار خلال الأزمة إلى 15 جنيها (0.9 دولار) للكيلوغرام.

وزادت الحكومة المصرية سعر السكر في نظام السلع التموينية ثلاث مرات منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016، ليصل إلى ثمانية جنيهات (نصف دولار تقريبا) للكيلوغرام.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

زادت الحكومة المصرية في سعر السكر بنحو 14% والزيت بنسبة 20% في منظومة السلع التموينية، وذلك في إطار إجراءات لخفض الدعم ارتفعت وتيرتها منذ إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

أدى تعويم الجنيه المصري وما تلاه من زيادة الرسوم الجمركية على مئات السلع المستوردة إلى أضرار شديدة على المستوردين، وأرغم كثيرا من المستهلكين المصريين على البحث عن بديل محلي.

تراجعت الحكومة المصرية عن قرار إعفاء واردات الدواجن المجمدة من الرسوم الجمركية، وهو قرار أثار جدلا واسعا لتزامنه مع زيادة الرسوم الجمركية على مئات السلع الأخرى بنسب كبيرة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة