الشركات تتخوف بعد بدء إجراءات الانفصال البريطاني

Britain's permanent representative to the European Union Tim Barrow (L) hand delivers British Prime Minister Theresa May's Brexit letter in notice of the UK's intention to leave the bloc under Article 50 of the EU's Lisbon Treaty to EU Council President Donald Tusk in Brussels, Belgium, March 29, 2017. REUTERS/Emmanuel Dunand/Pool
الاتحاد الأوروبي تسلم اليوم رسميا رسالة من بريطانيا للبدء في إجراءات الانفصال (رويترز)

حذرت شركات عدة من مخاطر عملية الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي التي بدأت إجراءاتها رسميا اليوم الأربعاء، وطالبت بالتوصل إلى اتفاق يضمن استمرار أعمالها.

وقالت شركة فورد الأميركية للسيارات -وهي أكبر مصنّع لمحركات السيارات في بريطانيا– إن "أي اتفاق يجب أن يضمن تجارة معفاة من الرسوم مع الاتحاد الجمركي الواسع (في أوروبا)".

وقد تسلم الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء رسالة رسمية من بريطانيا للبدء في إجراءات خروجها من الاتحاد. وبموجب ذلك ستبدأ بريطانيا مفاوضات رسمية تستغرق عامين للاتفاق على تفاصيل انفصالها عن الاتحاد.

تذبذب الجنيه الإسترليني
وتذبذب الجنيه الإسترليني مقابل الدولار صعودا وهبوطا خلال تعاملات اليوم، وسجل في إحدى المراحل 1.237 دولار، وهو أدنى مستوياته في ثمانية أيام.

وقالت شركة ريان إير الأيرلندية للطيران إن الرحلات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي قد تتوقف عام 2019 إذا لم تركز بريطانيا على التوصل إلى اتفاقية طيران جديدة تمكنها من الوصول إلى سوق الطيران الأوروبية المشتركة.

وقالت مجموعة برتلسمان الإعلامية الألمانية أمس الثلاثاء إنها قد تعيد النظر في اتخاذها لندن مقرا لعملياتها المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.

من ناحية أخرى، حاول بنك غولدمان ساكس الأميركي طمأنة فريقه العامل في لندن عن طريق رسالة بالبريد الصوتي بعث بها الرئيس التنفيذي للفرع الأوروبي للبنك إلى هواتف العاملين.

من جانب آخر، قال وزير المالية البريطاني فيليب هاموند في مقابلة مع راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن "الجميع في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة سينخرطون في هذه المفاوضات سعيا وراء حماية مصالحه".

وأضاف "ليس من مصلحة أحد في القارة الأوروبية أن تصطف الشاحنات (في طوابير انتظار). هذا ليس من مصلحة العاملين في الاتحاد الأوروبي الذين يمضون يومهم في إنتاج سلع لبيعها في المملكة المتحدة، وليس من مصلحة المزارعين الفرنسيين الذين ينتجون منتجات طازجة ترد إلى المملكة المتحدة كل يوم".

المصدر : رويترز