تقييم أرامكو يزيد تريليون دولار بعد تخفيف الضرائب

من المتوقع أن يكون الطرح الأولي لأرامكو في البورصة أكبر طرح في العالم (رويترز)
من المتوقع أن يكون الطرح الأولي لأرامكو في البورصة أكبر طرح في العالم (رويترز)

قالت شركة ريستاد إنرجي للأبحاث إن قرار السعودية خفض الضرائب على شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو يزيد القيمة التقديرية للشركة تريليون دولار في إطار خطة طرحها العام الأولي في البورصة.

وأوضحت ريستاد في تقرير نُشر أمس الثلاثاء أنه "عن طريق التخفيض الكبير لنسبة الضريبة ستذهب مزيد من الأموال إلى المالكين المحتملين (المستثمرين) لأرامكو السعودية (بعد الطرح بالبورصة)".

وأضاف التقرير أنه "بافتراض متوسط أسعار النفط في المدى الطويل عند 75 دولارا للبرميل، يزيد تقدير قيمة الشركة من 0.4 تريليون دولار (قبل قرار خفض الضرائب) إلى 1.4 تريليون دولار".

وأعلنت السعودية يوم الاثنين تخفيض نسبة الضريبة على قطاع النفط والغاز من 85 إلى 50%، مما يعزز جاذبية أرامكو في عيون المستثمرين.

وتخطط المملكة لبيع حصة تصل إلى 5% في أرامكو العام المقبل من خلال طرح عام أولي في البورصة من المتوقع أن يكون الأكبر في العالم، وقال مسؤولون سعوديون -قبل قرار خفض الضرائب- إن قيمة أرامكو قد تتحدد في عملية الطرح بتريليوني دولار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

صدر أمر ملكي في السعودية اليوم الاثنين بخفض الضريبة على شركات إنتاج النفط في المملكة، في إطار الاستعدادات للطرح العام الأولي لأسهم شركة النفط السعودية "أرامكو" العام المقبل.

قررت السعودية السماح للمؤسسات الأجنبية بشراء الأسهم مباشرة في عمليات الطرح العام الأولي، وهو ما سيساعد الحكومة على بيع حصص بمليارات الدولارات في عدة شركات، منها شركة النفط العملاقة أرامكو.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة