السعودية تخفف الضرائب على شركات النفط

Logo of Saudi Aramco is seen at the 20th Middle East Oil & Gas Show and Conference (MOES 2017) in Manama, Bahrain, March 7, 2017. REUTERS/Hamad I Mohammed
أرامكو هي أكبر شركة نفطية في العالم (رويترز)

صدر أمر ملكي في السعودية اليوم الاثنين بخفض الضريبة على شركات إنتاج النفط في المملكة، في إطار الاستعدادات للطرح العام الأولي لأسهم شركة النفط السعودية الحكومية "أرامكو" العام المقبل.

ووفقا للأمر الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية، جرى تحديد ضريبة الدخل بنسبة 50% للشركة التي يزيد إجمالي استثماراتها الرأسمالية في القطاع النفطي في البلاد على مبلغ 375 مليار ريال (مئة مليار دولار).

وعلى هذا الأساس ستدفع أرامكو وهي أكبر شركة نفط في العالم ضريبة بنسبة 50% بأثر رجعي اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني 2017، وكانت الشركة قبل ذلك تدفع ضريبة بنسبة 85% وفق ما نقلته وكالة رويترز عن مسؤولين سعوديين.

وتعقيبا على ذلك، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن "الأمر الملكي الخاص بالضرائب على شركات إنتاج النفط والمواد الهيدروكربونية العاملة في المملكة يضع المملكة في مرتبة متوافقة مع المعدلات الدولية في هذا الخصوص".

وأضاف أن "المملكة ستظل صاحبة السيادة على مواردها الهيدروكربونية، وأي انخفاضات في العائدات الضريبية تنشأ عن هذا الأمر الملكي ستعوض بتوزيع أرباح مستقرة من قبل تلك الشركات التي تملكها الدولة، وتدفقات مالية أخرى تدفع للحكومة بما في ذلك التدفقات الناتجة عن أرباح الاستثمارات".

المصدر : وكالات