غارديان: بنوك بريطانيا تورطت بأموال روسية قذرة

LONDON, ENGLAND - MARCH 13: Two city workers walk along the south bank of the river Thames, opposite the Square Mile financial district, on March 13, 2017 in London, England. Reports suggest that Article 50 could be triggered this week, beginning the process that will take Britain out of the European Union. British Prime Minister Theresa May has pledged to begin the procedure by the end of March. (Photo by Leon Neal/Getty Images)
تقرير غارديان يضم أسماء البنوك الرئيسية في بريطانيا (غيتي)

قالت صحيفة غارديان البريطانية إن البنوك الكبرى في بريطانيا تداولت نحو 740 مليون دولار يعتقد أنها جزء من عملية ضخمة لغسل الأموال أدارتها شخصيات روسية مرتبطة بالحكومة الروسية وجهاز استخباراتها.

وذكرت الصحيفة أن 17 من البنوك البريطانية أو التي لها فروع في بريطانيا -من بينها "أتش أس بي سي" ورويال بنك أوف سكوتلاند ولويدز وباركليز قبلت التعامل في هذه التحويلات المالية المشبوهة.

وأشارت غارديان إلى أن قضية الأموال الروسية القذرة التي باتت تعرف بـ"الغسالة العالمية" تتعلق بتحويل ما لا يقل عن عشرين مليار دولار من روسيا خلال الفترة بين عامي 2010 و2014.

وأفادت الصحيفة بأن بعض المحققين يعتقدون أن الرقم الفعلي قد يصل إلى ثمانين مليار دولار. وذكر مصدر في جهة التحقيق أنه كان من الواضح أن الأموال التي خرجت من روسيا "إما مسروقة أو من مصدر إجرامي".

وقالت غارديان إن إيغور بوتين ابن عم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عضو في مجلس إدارة بنك روسي أدار حسابات مرتبطة بهذه العملية.

المصدر : غارديان