زيارة إسرائيلية لتفعيل اتفاق الغاز مع مصر

تداولت صحف ومواقع مصرية خبر زيارة وفد من شركة إسرائيلية إلى مصر أمس الأول الأحد لبحث تفاصيل تصدير الغاز من إسرائيل على أساس اتفاق مبدئي تم توقيعه عام 2015.

ونقلت التقارير المصرية عن مصادر قولها إن الوفد التقى بشركة دولفينوس القابضة المصرية (غير حكومية) التي ستستورد الغاز، وبحث معها تفاصيل الكميات، كما بحث مد خط أنابيب من إسرائيل إلى مصر بتكلفة نصف مليار دولار تقريبا.

تفاصيل الاتفاق
ونسبت التقارير اتفاق الغاز إلى المجموعة الإسرائيلية المطورة لحقل تمار، وقالت إن الحديث يدور عن تصدير الغاز من الحقل إلى شركة دولفينوس لفترة 15 عاما بتكلفة تتراوح بين 15 مليار دولار وعشرين مليار دولار، وبكميات إجمالية قدرها ستون مليار متر مكعب.

الحديث يدور حاليا عن استيراد الغاز من حقل تمار الذي يبعد ثمانين كيلومترا عن مدينة حيفا (غيتي)

وكانت دولفينوس قد وقعت في عام 2015 اتفاقين منفصلين لاستيراد الغاز الإسرائيلي، أحدهما مع المجموعة المطورة لحقل تمار، والآخر مع المجموعة المطورة لـحقل لفيتان.

الموقف الرسمي
وقالت وزارة البترول المصرية في ذلك الوقت إنها ليست طرفا في الاتفاق، لكنها أوضحت أنها لا تعترض عليه وستفتح الباب للشركات الخاصة الراغبة في استيراد الغاز من إسرائيل.

وقد وقعت شركة دولفينوس -التي تقول تقارير مصرية إنها مملوكة لرجل الأعمال علاء عرفة – اتفاقها المبدئي مع مجموعة تمار الإسرائيلية في عهد وزير البترول المصري آنذاك شريف إسماعيل الذي يشغل حاليا منصب رئيس الوزراء.

يذكر أن مصر تحولت في السنوات القليلة الماضية من مصدر للغاز إلى مستورد نتيجة الانخفاض الكبير بالإنتاج المحلي وارتفاع الطلب، وكانت قد باعت الغاز لتل أبيب بموجب عقد لمدة عشرين عاما ولكن الاتفاق انهار عام 2012.

وقد أعلنت المجموعة المطورة لحقل تمار مؤخرا أنها بدأت تصدير الغاز إلى الأردن، وهي أول صادرات غاز من إسرائيل.

ولدى الأردن اتفاق آخر لاستيراد الغاز الإسرائيلي من حقل لفيتان من المتوقع أن يبدأ تنفيذه في عام 2019 عند بدء الإنتاج من الحقل.

المصدر : الجزيرة + الصحافة المصرية

حول هذه القصة

قالت شركة “ديليك” الإسرائيلية اليوم الخميس إنها بدأت بتصدير الغاز الطبيعي للأردن من حقل بحري، وذلك في أول صادرات للغاز الطبيعي بتاريخ إسرائيل. وبدأ التصدير للأردن في يناير الماضي.

2/3/2017

اتفقت إسرائيل وتركيا على بدء مباحثات لدراسة إمكانية بناء أنبوب غاز يربط بينهما بحرا لإمداد تركيا ومنها أوروبا بالغاز، وذلك في أول زيارة لوزير إسرائيلي لتركيا منذ تطبيع العلاقات.

14/10/2016

بعد ثلاث سنوات من وصوله للحكم ووعوده التي قدمها للمصريين بالرخاء الاقتصادي، يعيش الرئيس عبد الفتاح السيسي أزمة اقتصادية حادة تتمثل في تراجع قيمة العملة (الجنيه) مما سبب هبوط شعبيته.

16/3/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة