المغرب يطلق مشروع مدينة صناعية صينية

A view of the new Renault factory in Melloussa, 30 km (18 miles) from Tangiers, February 9, 2012. French car maker Renault opened a sprawling low-cost Moroccan factory on Thursday, taking aim at strong European demand for no-frills vehicles in a bid to buck the overall decline in the region's car market. REUTERS/Youssef Boudlal (MOROCCO - Tags: TRANSPORT BUSINESS)
طنجة تحتضن العديد من المناطق الصناعية (رويترز-أرشيف)

وقع المغرب اتفاقية مع مجموعة هيتي الصينية لبناء مدينة صناعية قرب طنجة من المقرر أن تستقر فيها نحو مئتي شركة صينية.

وتم توقيع الاتفاقية أمس الاثنين في حفل أقيم بالقصر الملكي في طنجة وترأسه ملك المغرب محمد السادس.

وعرض وزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي خلال الحفل الخطوط العريضة للمشروع الذي أطلق عليه اسم "مدينة محمد السادس طنجة-تيك".

وبحسب التقديم الرسمي للمشروع البالغة قيمته مليار دولار، فإن بناء هذه المدينة الصناعية يرمي إلى "إنشاء قطب اقتصادي بوسعه إحداث مئة ألف منصب شغل، من بينها تسعون ألف منصب شغل على الأقل ستؤول إلى ساكنة منطقة طنجة".

ومن المقرر وضع حجر الأساس لهذه المدينة في النصف الثاني من عام 2017، على أن يكتمل بناؤها خلال عشر سنوات، حسب تصريحات وزير الصناعة.

وستشرف على بناء المدينة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والمجموعة الصينية هيتي، ومجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، ويندرج هذا المشروع في إطار مذكرة تفاهم تم توقيعها في بكين في مايو/أيار 2016 خلال زيارة قام بها ملك المغرب إلى الصين.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن رئيس مجموعة هيتي الصينية لي بياو قوله إن "هذا المشروع المدعوم بصناعة دقيقة وصناعة عصرية للخدمات يشمل استقرار مئتي شركة صينية تنشط في صناعة السيارات وصناعة الطيران وقطع غيار الطائرات والإعلام الإلكتروني والنسيج وصناعة الآليات وصناعات أخرى".

وأضاف أن "الاستثمار الإجمالي للمقاولات بالمنطقة سيصل بعد عشر سنوات إلى ما قيمته عشرة مليارات دولار".

ومنذ سنوات يطبق المغرب سياسة اقتصادية تقوم على تنويع الشراكات الاقتصادية وبناء مدن اقتصادية ولا سيما في طنجة، وهي المدينة الشمالية البالغ عدد سكانها مليون نسمة والتي تحتضن العديد من المناطق الصناعية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

ازدهار صناعة الطيران المغربية safran

ذكرت مجلة “أفييشن ويك” الأميركية أن بعثة تجارية أميركية ستزور المغرب في أبريل/نيسان المقبل لاستكشاف فرص الاستثمار بقطاع الطيران، ونقلت المجلة عن مسؤولين أميركيين أن عشرات الشركات مهتمة بالاستثمار هناك.

Published On 31/1/2017
The Boeing logo is seen at their headquarters in Chicago, in this file photo taken April 24, 2013. Boeing Co said on Wednesday it had won orders and commitments from China for 250 narrowbody 737 aircraft and 50 widebody aircraft, valued at about $38 billion at list prices. REUTERS/Jim Young/Files

وقع المغرب اتفاق شراكة مع شركة بوينغ الأميركية للطائرات سيكون بموجبه إنشاء منطقة صناعية متخصصة لمتعاقدي الشركة العملاقة في طنجة شمالي البلاد، وذلك بحضور الملك محمد السادس.

Published On 28/9/2016
رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران

دعا رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران إلى التركيز على التصنيع والتصدير وإنعاش الاستثمار الخاص خلال الإعداد لموازنة عام 2017، لا سيما في قطاعات النسيج والصناعات التحويلية المرتبطة بالزراعة.

Published On 10/8/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة