شحنات أرامكو تصل إلى مصر بعد فترة انقطاع

الاتفاق المصري السعودي ينص على توريد أربعمئة ألف طن من السولار شهريا (رويترز)
الاتفاق المصري السعودي ينص على توريد أربعمئة ألف طن من السولار شهريا (رويترز)

قال وزير البترول المصري طارق الملا مساء أمس السبت إن مصر تسلمت أول شحنتي سولار (ديزل) من شركة أرامكو السعودية يومي الجمعة والسبت بعد انقطاع لنحو ستة أشهر.

ووصف الملا في تصريحاته لقناة فضائية مصرية خاصة هذا الإعلان بأنه "مفاجأة"، موضحا أنه "كان من المفترض أن تصل أول شحنة في مطلع الشهر المقبل لحين تحديد جداول الشحنات".

وأضاف الوزير أن هناك شحنتين ستصلان يومي 25 و26 مارس/آذار الجاري، وأن المزيد من الشحنات ستصل في مطلع أبريل/نيسان المقبل. لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن الكميات.

وعن سبب توقف أرامكو عن إمداد مصر بالمواد البترولية منذ أشهر قال الملا إن "الشركة لم تصدر أي بيان رسمي بذلك، لكن تم إفادتنا أنه كان لديها بعض الالتزامات وبعض الصيانات في المعامل".

وتستورد مصر المنتجات البترولية من أرامكو بموجب اتفاق مدته خمس سنوات بتسهيلات كبيرة في السداد تم توقيعه خلال زيارة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز للقاهرة في أبريل/نيسان 2016.

وبموجب الاتفاق، تشتري مصر شهريا منذ مايو/أيار الماضي أربعمئة ألف طن من السولار ومئتي ألف طن من البنزين ومئة ألف طن من المازوت.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قال وزير البترول المصري طارق الملا لوكالة رويترز إن مصر تتطلع لاستقبال شحنات المواد البترولية من شركة أرامكو السعودية أواخر مارس/آّذار أو مطلع أبريل/نيسان بعد الاتفاق على استئناف التوريد.

يزور وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا السعودية للمشاركة في المؤتمر العربي الدولي للثروة المعدنية، وهي أول زيارة من نوعها منذ أزمة وقف شحنات شركة أرامكو السعودية لمصر.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة