تلويح بإعلان القوة القاهرة بالهلال النفطي الليبي

A sign is pictured as an oil tanker is seen off the coast of the port of Ras Lanuf, Libya September 21, 2016. REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
إعلان القوة القاهرة يسمح لليبيا قانونا بتعليق الالتزامات التعاقدية (رويترز)

قال مسؤول في المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إنه من المرجح إعلان حالة القوة القاهرة في ميناءي السدرة وراس لانوف بمنطقة الهلال النفطي مع استمرار الغارات الجوية وتعبئة المقاتلين في المنطقة.

وصرح عضو مجلس إدارة المؤسسة جاد الله العوكلي بأن استمرار الاشتباكات قرب الميناءين سيدفع المؤسسة إلى إعلان هذه الحالة التي تسمح قانونا بتعليق الالتزامات التعاقدية لصادرات النفط.

وذكر العوكلي أن إنتاج ليبيا من النفط يبلغ حاليا نحو 615 ألف برميل يوميا، منخفضا من نحو سبعمئة ألف برميل يوميا قبل اندلاع الاشتباكات الأخيرة قرب موانئ النفط.

وقد خسرت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر السيطرة على ميناءي السدرة وراس لانوف بمنطقة الهلال النفطي على إثر هجوم مفاجئ شنه مقاتلو سرايا الدفاع عن بنغازي في 3 مارس/آذار الجاري.

وقالت سرايا الدفاع عن بنغازي بعد ذلك إنها سلمت الميناءين إلى وحدة من حرس المنشآت النفطية موالية لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس، وإن المؤسسة الوطنية للنفط بإمكانها مواصلة العمل هناك.

لكن قوات حفتر تواصل شن غارات جوية على مواقع في منطقة الهلال النفطي وتواصل حشد المقاتلين للعودة إلى مواقعها السابقة.

المصدر : رويترز