اليابان تسعى للفوز بأسهم أرامكو السعودية

Saudi Arabia's King, Salman bin Abdulaziz Al Saud, left, and Shinzo Abe, Japan's Prime Minister, attend a banquet at the prime minister's official residence in Tokyo, Japan, on Monday, March 13, 2017. REUTERS/Tomohiro Ohsumi/Pool
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يستضيف الملك سلمان على مأدبة (رويترز)

وقعت السعودية واليابان اليوم الاثنين اتفاقا لبحث إدراج أسهم شركة النفط السعودية "أرامكو" في بورصة طوكيو، وذلك خلال زيارة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لليابان.

وقالت الحكومتان في بيان مشترك إنهما أبرمتا اتفاقا للنظر في تشكيل مجموعة مشتركة لدراسة الإدراج، ضمن عدد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي التي تم توقيعها اليوم في ثاني أيام زيارة الملك سلمان.

وتخطط السعودية لإدراج نحو 5% من شركة أرامكو -أكبر منتج للنفط في العالم- في السوق المالية السعودية (تداول) بالرياض، وفي سوق أو أكثر من الأسواق العالمية.

وتتنافس لندن وهونغ كونغ وسنغافورة وتورونتو وطوكيو على هذا الطرح العام الأولي الذي قد يكون الأكبر من نوعه في العالم، والمحتمل أن تجمع منه المملكة ما يصل إلى مئة مليار دولار.

وفي حين تتطلع الحكومة اليابانية لاستقطاب أسهم أرامكو، يقول مصرفيون ومحامون إن من المستبعد أن تنجح بورصة طوكيو في ذلك بسبب المنافسة القوية، ولأن المستثمرين اليابانيين أقل انفتاحا على شركات الطاقة مقارنة بقطاعات أخرى مثل التكنولوجيا. ومن بين الأسباب التي تذكر أيضا تقلب سعر الين الياباني.

المصدر : رويترز