وزير ألماني يلوّح لتركيا باتفاق تمويل اللاجئين

شويبله تحدث عن صعوبة في التعامل مع تركيا في الوقت الراهن لكنه استبعد تصعيد الخلاف (غيتي-أرشيف)
شويبله تحدث عن صعوبة في التعامل مع تركيا في الوقت الراهن لكنه استبعد تصعيد الخلاف (غيتي-أرشيف)
قال وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله إن من الصعب مواصلة العمل مع تركيا بشأن المساعدات الاقتصادية، في ظل الخلاف الراهن بين أنقرة ودول أوروبية.

وصرح شويبله لتلفزيون "زد دي أف" الألماني بأنه "في تلك الظروف من الصعب للغاية مواصلة العمل على ذلك"، لكنه استدرك قائلا "لا نريد التصعيد، الجميع في الحكومة الألمانية متفقون على ذلك، نريد فقط أن تعود تركيا إلى تحكيم العقل".

وكان الاتحاد الأوروبي قد أبرم اتفاقا مع تركيا العام الماضي لتقديم تمويل أوروبي قدره ستة مليارات يورو (نحو 6.4 مليارات دولار) على عدة سنوات لأنقرة، لمساعدتها على استبقاء اللاجئين على أراضيها ومنعهم من اللجوء إلى أوروبا.

لكن العلاقات الأوروبية التركية متوترة منذ الصيف الماضي، وزاد التوتر مؤخرا بعد منع ألمانيا وزراء تركيين من المشاركة في فعاليات في مدن ألمانية لتأييد الاستفتاء المزمع عقده في تركيا الشهر المقبل بشأن التحول إلى نظام الحكم الرئاسي.

واندلعت أزمة بين تركيا وهولندا بعدما منعت السلطات الهولندية وزير الخارجية التركي من دخول أراضيها، وقامت بإبعاد وزيرة شؤون المرأة التركية.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

أنجزت تركيا اتفاقا لمبادلة العملة مع الصين بقيمة 450 مليون ليرة تركية (132 مليون دولار)، مع توجه أنقرة لاعتماد العملات المحلية في جزء من تعاملاتها لمواجهة ارتفاع الدولار أمام الليرة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة