النفط يسجل أدنى أسعاره منذ ثلاثة أشهر

موقع لتخزين النفط في ميناء هامبورغ بألمانيا (غيتي)
موقع لتخزين النفط في ميناء هامبورغ بألمانيا (غيتي)
انخفضت أسعار النفط العالمية في بداية تعاملات الأسبوع اليوم الاثنين لتسجل أدنى مستوياتها منذ ثلاثة أشهر مع استمرار الزيادة في عدد الحفارات النفطية بالولايات المتحدة.

وهبط سعر مزيج برنت القياسي خلال التعاملات الصباحية إلى 50.8 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 على الأقل، وبلغ سعر الخام الأميركي نحو 48 دولارا، وهو أدنى مستوياته منذ 30 نوفمبر/تشرين الثاني أيضا.

وإذا أنهى مزيج برنت تعاملات اليوم على خسارة فسيكون هذا انخفاضا للجلسة الخامسة على التوالي بخسائر تناهز 9% إجمالا.

ويأتي انخفاض الأسعار مع تشغيل مزيد من الحفارات النفطية في الولايات المتحدة، مما ينذر بزيادة الإنتاج الفائض في الأسواق الذي أضر بالأسعار منذ منتصف عام 2014، وفضلا عن ذلك زادت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي.

وتحمل هذه الأنباء تأثيرات سلبية معاكسة لما حققته جهود تخفيض الإنتاج بقيادة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين آخرين، أبرزهم روسيا.

وتنفذ أوبك والمنتجون الآخرون اتفاقا لتخفيض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

من ناحية أخرى، من المحتمل أن تتضرر أسواق النفط من القرار المتوقع لمجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) هذا الأسبوع بزيادة سعر الفائدة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

سجلت أسواق النفط العالمية خسائر كبيرة خلال الأسبوع الماضي لتصل الأسعار نهاية تعاملات أمس الجمعة إلى نحو 48.5 دولارا للبرميل للخام الأميركي، ونحو 51.4 دولارا لمزيج برنت القياسي.

تراجعت أسعار النفط العالمية بأكثر من 5% في تعاملات أمس الأربعاء لتسجل أدنى مستوياتها منذ مطلع العام الجاري؛ بسبب زيادة كبيرة في مخزونات النفط الأميركية، رفعتها إلى مستوى قياسي جديد.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة